طهران، وكالات: نقلت صحيفة جام جم الإيرانية يوم السبت عن قائد الحرس الثوري الإيراني قوله إن إيران ستفرض قيودا على الشحن في ممر نقل النفط الحيوي بالخليج اذا تعرضت الجمهورية الاسلامية الايرانية لهجوم.

وقال محمد علي جعفري للصحيفة quot;من الطبيعي أن تستخدم كل دولة تتعرض لهجوم من عدوها كل امكانياتها وفرصها لمواجهة الخصم. فيما يتعلق بالطريق الرئيسي لخروج موارد الطاقة فان ايران ستعمل بالتأكد على فرض قيود على الخليج الفارسي ومضيق هرمز.quot;

قائد الحرس الثوري يحذر إسرائيل

حذر قائد قوات الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري إسرائيل مجددا من مغبة مهاجمة إيران، مؤكدا أن الدولة العبرية تقع على مرمى الصواريخ الايرانية، حسب ما اوردت صحيفة quot;جامي جامquot; المحافظة السبت. وقال جعفري quot;هذا البلد (اسرائيل) يقع على مرمى صواريخ الجمهورية الاسلامية. ولا يمكن للنظام الصهيوني -- ورغم كل قدراته-- مواجهة قوتنا وقدرتنا الصاروخيةquot;. واضاف quot;ربما يكون هدف العدو من مهاجمة المواقع النووية الايرانية تأخير نشاطاتنا النووية، ولكن اي توقف سيكون قصيرا جدا لان القدرات العلمية الايرانية تختلف عن تلك السورية والعراقيةquot;.

وجاءت تصريحاته بعدما ذكرت وسائل اعلام اميركية ان اسرائيل شاركت باكثر من 100 راس صاروخ في مناورات مع اليونان في وقت سابق من هذا الشهر قد تكون استعدادا لاحتمال شن ضربة عسكرية ضد ايران. وتتحدى ايران المطالب الغربية بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم التي يخشى الغرب ان تؤدي الى امتلاكها اسلحة نووية، وهو ما تنفيه وتؤكد ان برنامجها هو لاغراض مدنية. ودأب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على التهديد بمحو اسرائيل عن الخارطة.