هراري: نصب رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الاحد رئيسا في سادس ولاية رئاسية له بعد ان اعلن فائزا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي خاضها من دون منافس. وقال موغابي خلال حفل قسم اليمين quot;ساخدم بلادي كرئيس بعناية واخلاص واطلب من الله العون لاداء هذه المهمةquot;.

وكان اعلن في وقت سابق فوز موغابي في الانتخابات الرئاسية التي قاطعتها المعارضة.

وحصل موغابي على 2150269 صوتا اي 90,2% من الاصوات في مقابل 233 الفا للمعارض مورغان تسفانجيراي في الدورة الثانية من الانتخابات التي نظمت الاحد بحسب اللجنة الانتخابية. وشارك اقل من نصف الناخبين المسجلين ويقدر عددهم ب5,9 مليونا في الاقتراع وكانت نسبة المشاركة 42,37%. ووصف الغرب هذا الاقتراع بانه quot;مهزلة انتخابيةquot;.

وكان زعيم المعارضة الذي فاز في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 29 اذار/مارس، انسحب من السباق الرئاسي قبل اسبوع بسبب اتساع رقعة اعمال العنف بين الجولتين. ولم يسحب اسم تسفانجيراي من بطاقات الاقتراع.

وكان النظام في زيمبابوي مني بهزيمة نكراء في الانتخابات العامة في 29 اذار/مارس وخسر الغالبية في مجلس النواب.

وقد اعتبرت المعارضة في زيمبابوي ان اعادة انتخاب موغابي quot;مهزلة كاملةquot; تشير الى quot;يأسquot; النظام بعد خسارته في الانتخابات العامة في 29 اذار/مارس. وقال الناطق باسم حركة التغيير الديموقراطي المعارضة نيلسون شاميسا quot;انها مهزلة كاملة ومؤشر على يأس النظامquot;.

واضاف ان اعادة انتخاب موغابي، الذي يبلغ من العمر 84 عاما امضى 28 منها في السلطة quot;قد تدرج في موسوعة غينيس للارقام القياسية كدعابة العامquot;.