دمشق: اعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا الخميس ان السلطات السورية اعتقلت الاربعاء في حلب (شمال) طالبا سوريا وقع على quot;اعلان دمشقquot;.

وقالت المنظمة في بيان ان quot;السلطات الامنية السورية اعتقلت عضو المجلس الوطني لاعلان دمشق حسن يونس قاسم من مواليد 1982 وهو طالب في كلية الادب العربي بجامعة حلبquot;.

واضاف البيان ان quot;احد الاجهزة الامنية في مدينة حلب طلب من قاسم الاربعاء مراجعة ادارة المخابرات العامة في دمشق الخميس في التاسعة صباحا، وبعد توجه قاسم الى الموعد المحدد لم تعرف عنه اية اخبار رغم مرور 24 ساعة على احتجازه في الادارةquot;.

وكانت احزاب المعارضة العلمانية في سوريا وجماعة الاخوان المسلمين (مقرها لندن) وقعت في 2005 وثيقة تاسيسية اطلقت عليها اسم quot;اعلان دمشقquot; وهو يدعو quot;جميع مكونات الشعب السوريquot; الى العمل على quot;ضرورة التغيير الجذري في البلاد ورفض كل اشكال الاصلاحات الترقيعية او الجزئية او الالتفافيةquot;.

ونفذت السلطات السورية حملة توقيفات طالت العديد من ناشطي حقوق الانسان بعد انتخاب مجلس وطني كلف تطبيق quot;اعلان دمشقquot; خلال اجتماع شارك فيه 163 معارضا مطلع كانون الاول/ديسمبر.

ومع اعتقال قاسم يرتفع الى 15 عدد الموقعين على اعلان دمشق الذين اعتقلتهم السلطات السورية منذ كانون الاول/ديسمبر.

وتقول منظمات حقوق الانسان في سوريا ان 12 من بين هؤلاء المعارضين تم اعتقالهم بتهم quot;نشر انباء كاذبة من شأنها ان تضعف الشعور القومي وان توهن نفسية الامة، واثارة النعرات الطائفية، وتشكيل جمعية بقصد تغيير كيان الدولة السياسي والاقتصاديquot;.

ومن ابرز هؤلاء المعتقلين فداء الحوراني رئيسة المجلس الوطني لاعلان دمشق والكاتب علي العبد الله والطبيب وليد البني والكاتب وامين سر المجلس الوطني اكرم البني والنائب السابق رياض سيف.

واعربت المنظمة في بيانها عن quot;قلقها البالغ ازاء اتساع نطاق الاعتقالات في سوريا المستندة لاعلان حالة الطوارئ والاحكام العرفية في البلاد منذ 45 عاماquot;، مطالبة السلطات quot;باطلاق سراح حسن قاسم وباقي معتقلي اعلان دمشقquot;.