طهران: أفاد عدد من الصحف الإيرانية الإثنين عن إعتقال إثنين من قادة الطلبة وإيداعهما سجن أيوين في طهران في عملية قمع جديدة إثر إحياء ذكرى تظاهرات التاسع من تموز/يوليو الطلابية العام 1999. وذكرت صحيفة quot;اعتمادquot; ان محمد هاشمي وبهاريه هدايات اللذين اعتقلا الاحد، عضوان في اللجنة المركزية لمكتب التنسيق والوحدة في اكبر منظمة طلابية قريبة من الاصلاحيين. ولم تتبلغ عائلتاهما باسباب اعتقالهما.

وافادت صحيفة كرغوزاران ان 18 طالبا ايرانيا على الاقل اعتقلوا في مختلف انحاء البلاد منذ التاسع من تموز/يوليو، وان اعتقالات اخرى جرت في مدينة مشهد (شمال شرق) ومحافظات سيستان بلوشستان (جنوب شرق) وطهران.

ويحيي الطلاب الايرانيون كل سنة ذكرى التاسع من تموز/يوليو 1999 عندما وقعت مواجهات تعتبر الاعنف بين قوات الامن الايرانية والطلاب منذ تاسيس الجمهورية الاسلامية العام 1979. وجرت تظاهرات التاسع من تموز/يوليو 1999 اثر قمع حركة احتجاج في جامعة طهران طارد خلالها عناصر ميليشيات الطلاب حتى مهاجعهم واصيب العشرات منهم بجروح.

وكان اعتقل هاشم وهدايات وغيرهما من الطلاب في تموز/يوليو 2007 لانهم نظموا تجمعا احتجاجيا على اعتقال عدد من الطلبة من جامعة امير كبير في طهران التي تعتبر من معاقل الاحتجاج الطلابي في ايران. وفي تلك الجامعة قوبل الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد بهتافات الاستياء خلال القائه خطابا في العام 2006.