مدريد: اعلنت المسؤولة الثانية في الحكومة الاسبانية الجمعة انه سيكون بامكان مئة الف مهاجر في اسبانيا الانخراط قريبا في خطة عودة طوعية وضعتها الحكومة لدفعهم للعودة الى اوطانهم.
وتقوم فكرة الحكومة الاسبانية على ان المهاجر الذي يقبل بالعودة طوعا سيستطيع الاستفادة من منح بطالة في وطنه.
وسيبدأ العمل بهذه الخطة في ايلول/سبتمبر وهي تستهدف رعايا المغرب والاكوادور وكولومبيا، بحسب ما اوضح نائبة رئيس الحكومة ماريا تيريزا فيرناندز دي لا فيغا خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع مجلس الوزراء.
وتنص الخطة على تمكين المهاجرين من الحصول على منحة بطالة على مرحلتين بحيث يحصلون على 40 بالمئة في الاراضي الاسبانية و60 بالمئة بعد شهر من عودتهم الى بلادهم.
ولن يكون بامكان المستفيدين من هذه الخطة الحصول مجددا على تأشيرة اقامة او عمل في اسبانيا قبل مرور ثلاث سنوات على مغادرتهم.
واضافت المسؤولة الاسبانية ان هؤلاء سيمنحون بعد خمس سنوات quot;الاولوية في العودة للعملquot; في اسبانيا.
وقررت الحكومة تبني هذه الاجراءات لدفع المهاجرين الى المغادرة بسبب الركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد التي يتوقع ان تكون نسبة النمو فيها خلال العام الحالي ادنى من 2 بالمئة وذلك بعد تحقيق 3,8 بالمئة في 2007.
وبعد ان تراجعت نسبة البطالة الى ادنى مستوى لها في صيف 2007 أخذت هذه النسبة في الارتفاع مجددا بسبب تقلبات سوق العقار ما يحرم الكثير من المهاجرين من فرص العمل.
وشهدت اسبانيا زيادة كبيرة في اعداد المهاجرين في السنوات العشر الاخيرة حيث مر عددهم من 500 الف مهاجر في 1996 الى نحو 5,22 ملايين حاليا. ويبلغ عدد سكان اسبانيا 45 مليون نسمة.