سيدني: فينهاية رحلته إلى أستراليا دعا بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر شباب المؤمنين بالكاثوليكية إلى الابتعاد عن quot;الصحراء الروحيةquot; التي بدأت في الانتشار حول العالم، على حد وصفه.

وقال البابا لحشد مكون من حوالي مئتي ألف شخص بمناسبة يوم شبيبة الكنيسة الكاثوليكية العالمي إن على الشباب أن يبنوا عهدا جديدا خاليا من الجشع.

وأضاف أن العالم quot;يحتاج إلى التجديدquot;، ودعا الحجاج الشباب إلى أن يكونوا عملاء التغيير الجديد.

نهاية مميزة
وحضر البابا الاحتفال الذي شكل نهاية مميزة لاحتفال شباب الكنيسة الكاثوليكية حول العالم والذي استمر ستة أيام.

وعلى الرغم من أن منظمي الاحتفال توقعوا حضور أكثر من خمسمائة ألف شخص للقداس، إلا أن الحضور أتى أقل مما كان متوقعا ولم يتجاوز المئتي ألف.

وحلق البابا داخل مروحية فوق آلاف الحجاج الذين نام بعضهم داخل مخيمات في سيدني استعدادا لقداس يوم الأحد.

وبدأ القداس في مضمار راندويك لسباق الخيل في سيدني فور ازالة الخيم واكياس النوم التي حمت من البرد عشرات الاف الاشخاص الذين امضوا الليل هناك.

وبعد ذلك قابل البابا بعض المخلصين قبل أن يبدأ القداس.

واعلن البابا ان اللقاء العالمي المقبل للشباب الكاثوليك سيكون في العاصمة الاسبانية مدريد عام 2011.

واثار اعلان مدريد مكانا للايام العالمية للشباب المقبلة عاصفة من الحماسة والفرح بين الحجاج الاسبان الذين كانوا يشاركون في القداس في مضمار راندويك لسباق الخيل في سيدني والذين وصل عددهم الى حوالى خمسة الاف.

واستقبلت الحشود بنديكتوس السادس عشر بحرارة ولو بحماسة اقل من تلك التي كانت تستقبل بها سلفه البابا يوحنا بولس الثاني الذي اطلق الايام العالمية للشباب في 1986.

وتابع الجمهور ومعظمه من الشباب القداس بخشوع ووسط اجواء من الصلاة والترانيم والتأثر.

وخاطب البابا الشبان والشابات الذين كانوا يصفقون قائلا ان quot;الكنيسة تحتاج الى ايمانكم ومثاليتكم وسخائكمquot; في عالم مهدد quot;بالتصحر الروحيquot;.

ودعاهم الى طرح تساؤلات عن quot;الارثquot; الذي سيخلفونه للاجيال المقبلة وقال: quot;عيشوا حياتكم بطريقة تفسحون فيها المجال للروح في وسط عالم يريد نسيان الله او حتى نبذه باسم مفهوم خاطىء عن الحريةquot;.

وحضهم على quot;المساهمة في بناء عالم تستقبل فيه الحياة وتحترم وتحب ولا تنبذ او ينظر اليها على انها تهديد فيتم تدميرهاquot; مشيرا بذلك الى معارضة الكنيسة الكاثوليكية للاجهاض باعتباره احد ابرز المشاكل في الحقبة الراهنة.

اعتذار البابا
وسيغادر البابا الذي يبلغ من العمر 81 عاما استراليا صباح الاثنين عائدا الى روما والى مقره الصيفي في كاستل غوندولفو في نهاية اطول وابعد رحلة منذ توليه البابوية.

وقدم البابا يوم السبت اعتذارا عن quot;الشرquot; الناجم عن التحرشات الجنسية التي ارتكبها قساوسة كاثوليك بحق أطفال في أستراليا.

واعرب البابا عن quot;اسفه العميق للالم الذي قاساه الضحاياquot; مؤكدا لهم انه quot;يشاطرهم عذابهمquot;. وقال ان المذنبين quot;سيحالون إلى القضاءquot;.

وهي المرة الاولى التي يعتذر فيها البابا عن فضيحة شوهت كثيرا سمعة الكنيسة الكاثوليكية في بلدان عدة.

وتحدث البابا ايضا عن quot;العارquot; الذي لحق بكل الكنيسة نتيجة هذه الماسأة كما فعل في الولايات المتحدة في نيسان/ابريل الماضي.

وذكر ان الفاتيكان سيعتبر الحدث نجاحا هائلا حققه. فآلاف الشباب الذين حضروا القداس، بدا عليهم أنهم تحمسوا وتفاعلوا مع كلمات البابا.