دمشق:
قالت صحيفة سورية أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور طهران غدا للمشاركة في إجتماع وزراء خارجية دول عدم الإنحياز إلى جانب الإعداد للزيارة التي يعتزم الرئيس السوري بشار الاسد القيام بها الى ايران قريبا. واضافت صحيفة (الوطن) السورية اليوم ان المعلم سيجري محادثات على هامش اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز مع المسؤولين الايرانيين تعتبر استكمالا للمحادثات التي جرت بين المعلم ونظيره الايراني منوشهر متكي الاسبوع الماضي في دمشق وتركزت حول الملف النووي الايراني.

وذكرت الوطن ان زيارة المعلم الى طهران تاتي اضافة للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية عدم الانحياز في ظل التحضير لقمة سورية-ايرانية في طهران قريبا وقبل زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المقررة في سبتمبر المقبل الى دمشق حيث سبق للفرنسيين أن طلبوا دورا سوريا في تخفيف التوتر القائم بين الغرب وايران حول المشروع النووي الايراني وهو ما رحبت به طهران أيضا.

على صعيد متصل قالت الصحيفة ان نائب رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق عمار الحكيم سيزور سوريا يوم الثلاثاء المقبل وسيلتقي المسؤولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس الأسد. واوضحت ان زيارة الحكيم تاتي بناء على دعوة رسمية من سوريا تهدف الى اعادة الزخم الى العلاقات السورية - العراقية.

وفي مجال اخر ذكرت الصحيفة ان رئيس البرلمان الأوروبي هانز بوتيرينغ سيزور سوريا خلال الأسبوع الثاني من اغسطس المقبل. وتأتي زيارة الوفد البرلماني الاوروبي بعد الزيارة التي قام بها رئيس لجنة الصداقة السورية-الفرنسية في مجلس الشيوخ الفرنسي فيليب ماريني الى سوريا واستغرقت أياما عدة في حين توقعت مصادر أخرى أن يصل أواخر الشهر المقبل الأمين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان للتحضير للقمة بين الرئيسين السوري والفرنسي في الثامن من سبتمبر المقبل.