طهران: قال التلفزيون الايراني ان ايران نفذت حكم الاعدام شنقا في 29 مدانا من مهربي المخدرات واللصوص صباح يوم الاحد في سجن ايفين بطهران.
وقال التلفزيون الحكومي في موقعه على شبكة الانترنت quot;نفذ حكم الاعدام شنقا فجر اليوم الاحد في 29 من مهربي المخدرات وعتاة اللصوص في سجن ايفين. قام هؤلاء المجرمون بتهريب اطنان من المخدرات الى داخل البلاد وخارجهاquot;.
وقالت ايران يوم السبت انها تزمع اعدام 30 شخصا ادينوا بتهم القتل والاغتصاب وتهريب المخدرات وغيرها من الجرائم.
واعتقلت الشرطة عشرات الاشخاص في الاسابيع الاخيرة في حملة جديدة على quot; السلوكيات غير الاخلاقيةquot; في الجمهورية الاسلامية التي كثيرا ما ينتقد الغرب سجل حقوق الانسان بها.
وقال التلفزيون الايراني quot;بعض هؤلاء الاشخاص ادينوا بجرائم اخرى مثل الاغتصاب والقتل والسطو المسلح وتكدير الامن العام والسلمquot;.
وعادة ما تنفذ ايران احكام الاعدام شنقا في السجن. وذكر التلفزيون ان عمليات الاعدام يوم الأحد نفذت جميعا الساعة 0510 بالتوقيت المحلي (الساعة 0040 بتوقيت جرينتش).
وشنق عشرة اشخاص على الاقل في البلاد في يوليو تموز. وفي سبتمبر ايلول من العام الماضي اعدم 21 شخصا في يوم واحد في موقعين مختلفين.
ويعاقب القانون الايراني الذي يستقي احكامه من الشريعة الاسلامية التي تطبق منذ قيام الثورة الاسلامية عام 1979 بالاعدام على جرائم مثل القتل والزنا والاغتصاب والسطو المسلح والردة وتجارة المخدرات.
وادرجت منظمة العفو الدولية في ابريل نيسان ايران في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول التي تنفذ الاعدام وذلك باعدامها 317 شخصا بعد الصين التي اعدمت 470.
وترفض ايران الاتهامات بأنها تنتهك حقوق الانسان وتتهم الغرب بازدواجية المعايير والنفاق.