الخرطوم: اعلن وفد من مسلمي بريطانيا برئاسة عضو مجلس اللوردات احمد نظير اليوم عن مبادرة جديدة لحل ازمة اقليم دارفور ودعم الوضع الانساني في الاقليم المضطرب غربي السودان. وقال نظير في مؤتمر صحافي مشترك عقد هنا مع زعيم حزب الامة السوداني المعارض الصادق المهدي ان المبادرة وجدت استجابة كبيرة من كل الفعاليات في اقليم دارفور الذي زاره خلال اليومين الماضيين بجانب استجابة زعيمي التمرد عبد الواحد من نور وخليل ابراهيم للمقترحات التي تضمنتها المبادرة.

ودعا نظير المجتمع الاسلامي لتقديم الدعم الانساني لاهالي دارفور ومساعدتهم على الخروج من الازمة الحالية التي تمر بها المنطقة. ووصف الوضع الانساني في دارفور بالسيئ مشيرا الى ضعف الدعم العربي والاسلامي الذي لا يتعدي ستة في المائة من الدعم الذي يحصل عليه داعيا الدول العربية والاسلامية لتخصيص دخل يوم واحد لاطفال ونازحي دارفور كي يستطيعوا الرجوع الى قراهم.

من جانبه شكر المهدي مسلمي بريطانيا على مبادرتهم التي تنطلق من النواحي الانسانية والاخوية والاسلامية داعيا الحكومة للاستجابة لمطالب أهالي دارفور. وطالب المهدي الحكومة السودانية بتخصيص نسبة من البترول للعمل الانساني والتنمية في دارفور كما طالب بتكوين صندوق للاغاثة لنازحي ولاجئي دارفور كاشفا عن قيام مؤتمر جامع لجميع اهل السودان لا يستثني احدا يحدد مكانه بعد اسبوع للاسهام في حل المشكلة.

واعلنت حركة العدل والمساواة في وقت سابق اليوم استعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة مع الخرطوم بشرط موافقة الاخيرة على عملية لتبادل الاسرى تقوم بموجبها الحكومة السودانية بالافراج عن جميع المعتقلين الذين تجري محاكماتهم من عناصر الحركة التي شاركت في الهجوم على مدينة (ام درمان) في مايو الماضي. ومن المقرر ان تصدر ثلاث محاكم من اصل خمسة تجري فيها محاكمات المتهمين في تلك الاحداث احكامها ضد المتهمين خلال الاسبوع الجاري.