عمان: أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان للصحفيين في عمان أن الحكومة الأردنية ترغب في توقيع إتفاقيات مع روسيا والولايات المتحدة والصين حول التعاون في مجال الطاقة الذرية في خريف عام 2008. وقال طوقان إن المملكة الأردنية الهاشمية بتوقيعها هذه الاتفاقيات تسعى إلى الحصول من هذه الدول على تكنولوجيا إنشاء مفاعل ذري لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأوضح طوقان إن مثل هذه الاتفاقيات حول التعاون في مجال الطاقة الذرية تمنح الدول المنتجة للطاقة مسوغا سياسيا لتقاسم التكنولوجيات النووية مع دول أخرى لاستخدامها في أغراض سلمية. وكان الأردن قد وقع منذ شهرين مع فرنسا اتفاقيته الأولى من هذا القبيل.

ويأمل الأردن في إنشاء وتشغيل أول محطة كهرذرية في البلاد في غضون 8 سنوات. ومن المتوقع أن يتم إعداد تقرير حول الظروف الاقتصادية والفنية لإنشاء المفاعل الذي سيوفر 95 بالمائة من الطاقة الكهربائية للبلاد.

وتجري حاليا دراسة مسألة إيجاد مكان لإنشاء المفاعل. ويتم النظر في 3 أماكن في العقبة على البحر الأحمر حيث يقع أحدها على الساحل مباشرة. وذكر طوقان أن الهيئة تجري حاليا محادثات مع 3 شركات دولية تتخصص في التنقيب عن مكامن اليورانيوم واستثمارها. ومن المتوقع أن تختتم المحادثات في نهاية الصيف بتوقيع اتفاقية حول إجراء أبحاث في مكامن اليورانيوم في وسط المملكة.