طهران: قال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي الأربعاء أن بلاده لن تتراجع أمام القوى الكبرى التي تطالبها بتعليق أنشطتها النووية الحساسة. ونقل التلفزيون الايراني عن خامنئي قوله quot;اذا تراجعنا خطوة واحدة ستتقدم القوى الاستكبار خطوةquot; في اشارة الى مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) المعنية بالمفاوضات.

واضاف خامنئي quot;الفكرة السائدة بان التراجع او التنازل عن مواقفنا العادلة سيدفع قوى الاستكبار الى تغيير سياساتها، خاطئة تماما ولا قيمة لهاquot; داعيا الشعب الايراني الى quot;المضي قدما لترسيخ معرفتنا وقدراتناquot; العلمية. ومضى يقول quot;ان الافق واضح بالنسبة لنا نعلم ما نفعله واين نتجه (...) والسبيل الى ذلك ليس حالة من الجمود بل التحركquot;.

ويأتي هذا التصريح في حين امهلت مجموعة 5+1 ايران حتى السبت لاعطاء رد واضح على عرض التعاون الاخير في مقابل تعليق انشطتها النووية. وحذرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الثلاثاء ايران من اي تأخير في ردها على عرض التعاون الذي تقدمت به الدول الكبرى حول برنامجها النووي المثير للجدل. وقالت رايس quot;على الايرانيين ان يعلموا ان هذا الامر لن يكون موضوعا يمكن ان يماطلوا بشأنهquot;. وقالت ايران انها ترفض المهلة المفروضة عليها.

واكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء ان quot;ايران تؤيد استمرار المفاوضات النووية، لكن هذه المفاوضات ينبغي ان تكون عادلة وان (تتم) على قدم المساواةquot;. وتخشى الدول الغربية من ان تخفي طهران شقا عسكريا في برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه ايران على الدوام.