طرابلس:اتفقت ليبيا ومالطا الاربعاء في العاصمة الليبية على توقيع اتفاق للتعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وذلك على هامش زيارة الرئيس المالطي ادي فينيش ادامي لليبيا، على ما افادت وكالة الجماهيرية للانباء.

واتفق الرئيس المالطي ورئيس الوزراء الليبي بغدادي المحمودي على توقيع اتفاقات في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والصحة ومنع الازدواج الضريبي والاستغلال النفطي للجرف القاري بينهما، بحسب ما اضافت الوكالة دون المزيد من التفاصيل.

وتشكل الهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل الافريقية (وخصوصا من ليبيا) معضلة لمالطا التي لا تزيد مساحتها عن 316 كلم مربعا ويقطنها 400 الف نسمة. وبحث البلدان العام الماضي اقامة مناطق بحث ونجدة للمهاجرين في المتوسط غير ان ادارة هذه المناطق ظلت موضع خلاف بينهما.

وكان الرئيس المالطي الذي وصل اليوم الى ليبيا، استقبل في وقت سابق من قبل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي واجرى معه مباحثات تركزت على التعاون الاقتصادي.

واكد الرئيس المالطي خلال هذه المباحثات ان عضوية بلاده في الاتحاد الاوروبي لن تعرقل تنمية العلاقات بين البلدين، بحسب الوكالة الليبية.

وتقيم مالطا علاقات مميزة مع ليبيا التي كانت لفترة اهم مصدر استثمارات لها. ويهيمن على الاستثمارات المالطية في ليبيا المجمع الفندقي المالطي الليبي quot;كورينثياquot; الذي كان اقام اول فندق من فئة خمس نجوم في ليبيا.