طهران: رفض وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أي مهل تحدد لإيران في ملفها النووي الذي يثير جدلا، مؤكدا أن طهران سبق وأعطت ردها على عرض التعاون الذي قدمته الدول الكبرى، على ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية الايرانية. ونقلت الوكالة عن متكي قوله quot;التحدث عن مهلة لا معنى له بالنسبة لنا. لقد اعطينا ردنا في مهلة شهر كما قلنا. وعليهم ان يعطوا رأيهم على اقتراحاتناquot;.

واضاف quot;خلال محادثات طهران (14 حزيران/يونيو) لم نحدد مهلة. قلنا لسولانا (الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا) اننا سندرس الاقتراحات خلال شهر وسنعطي ردنا. وعلى مجموعة 5+1 ان تحترم تعهدات طهرانquot;.

وسلم سولانا في 14 حزيران/يونيو طهران باسم دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا والمانيا) عرض تعاون سياسي واقتصادي يقترح في مرحلة اولى قبل بدء المفاوضات ان يوافق الايرانيون على ابقاء التخصيب على مستواه الحالي في حين تتخلى الدول الغربية عن تشديد العقوبات المفروضة على طهران.

وفي الرابع من تموز/يوليو، وجهت ايران ردها على شكل رسالة. ومن ثم التقى خافيير سولانا في 19 تموز/يوليو في جنيف مسؤول الملف النووي الايراني سعيد جليلي. وفي ختام المحادثات، قال سولانا ان طهران لم تعط ردا واضحا. واوضح سولانا quot;اقترحنا عرضا.ولم نحصل على رد واضح بنعم او لاquot;. وقال جليلي من جهته ان ايران عرضت اقتراحها الخاص لتحديد اطار المفاوضات.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان امام الايرانيين مهلة حتى السبت لاعطاء ردهم، وفي حال لم يفعلوا سيترتب على ذلك quot;ثمن دبلوماسيquot; مع عقوبات اضافية.