كابول:قال مسؤولون عسكريون إن خمسة من جنود قوات حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot; قتلوا شرقي أفغانستان، الجمعة. وقالت مصادر قوات المساعدة الأمنية الدولية quot;إيسافquot; إن أربعة جنود ومدني قتلوا في انفجار قنبلة في ولاية كونار، فيما قتل جندي آخر في انفجار في ولاية خوست.

ولم تكشف قيادة حلف شمالي الأطلسي هوية الجنود القتلى، مع العلم بأن معظم القوات الدولية المنتشرة في تلك المنطقة مؤلفة من وحدات أميركية. وتزايدت وتيرة العمليات ضد القوات الدولية في أفغانستان خلال الشهر الماضي، إذ لقي عنصر من quot;ناتوquot; مصرعه إثر إصابة تعرض لها الثلاثاء في جنوب أفغانستان، وفقاً لبيان صدر عن قوات المساعدة الدولية quot;إيسافquot; الأربعاء.

وقالت قوات التحالف الدولي إن الجندي توفي نتيجة إصابته خلال هجوم شنه مسلحون مستهدفين رتلاً عسكرياً في مقاطعة هلمند الثلاثاء.

ولم يكشف البيان عن هوية الجندي القتيل أو جنسيته، غير أن الوزارة الدفاع البريطانية أعلنت، بعد ساعات قليلة، عن مقتل جندي بريطاني أثناء قيامه بأعمال الدورية جراء هجوم شنه مسلحون، وأنه أصيب نتيجة انفجار، غير أنه توفي في وقت لاحق.

وكانت بريطانيا قد أعلنت في الثالث والعشرين من الشهر الجاري عن مقتل جندي بريطاني وآخر دنماركي، وذلك في مواجهات عنيفة اندلعت في المنطقة نفسها.

وذكر بيان لوزارة الدفاع البريطانية أن الجندي القتيل التابع لها سقط خلال هجوم تعرضت له دورية روتينية كان في عدادها، وأسفرت المواجهات عن جرح ستة جنود آخرين.


وفي الأثناء، أشار الجيش الدنماركي إلى أن عنصره قتل خلال عملية عسكرية أدت إلى جرح ثلاثة جنود إضافيين. وبهذه الحصيلة، ترتفع الخسائر الدنماركية في أفغانستان إلى 15، في حين يقفز إجمالي خسائر القوات البريطانية إلى نحو 112.