غزة، وكالات: أفاد مصدر في الحكومة الفلسطينية المقالة التي تقودها حركة حماس أن الأمن التابع لها في غزة سيفرج في وقت لاحق السبت عن عشرة من عناصر حركة فتح بينهم القيادي ابراهيم ابو النجا. وقال المصدر نفسه quot;سيتم الافراج خلال ساعة عن عشرة من اعضاء حركة فتح بينهم ابراهيم ابو النجاquot; القيادي في فتح. لكنه اكد انه لن يتم الافراج في هذه المجموعة عن زكريا الاغا المسؤول الاول عن حركة فتح في قطاع غزة وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمحافظين.

وكان الامن التابع لحماس اعتقل مساء الخميس عددا من قادة حركة فتح في القطاع كما اوقف آخرين غالبيتهم من عناصر فتح خلال الاسبوع الاخير اثر انفجار قرب شاطئ بحر مدينة غزة قتل فيه ستة اشخاص هم خمسة من عناصر كتائب القسام وطفلة. واكدت حماس ان اعتقال القياديين في فتح خطوة quot;اضطررنا لاتخاذها لوقف المذبحة السياسية (الاعتقالات) التي تتعرض لها حماس في الضفة الغربيةquot;.

اشتباكات عنيفة

وكانت ذكرت تقارير إعلامية أن فلسطينيا قتل صباح اليوم فيما أصيب عدد آخر بجراح في إشتباكات لا تزال تجري في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة بين قوات من أجهزة الأمن التابعة للحكومة المقالة ومسلحين من احدى الاسر الكبيرة في المنطقة. وقالت محطات الاذاعة المحلية في غزة ان اعدادا كبيرة من قوات الأمن شنت فجر اليوم هجوما على هذا الحي لاعتقال من تتهمهم بالتورط في الانفجار الذي وقع على شاطىء بحر غزة وقتل فيه ستة اشخاص بينهم ناشطون في حركة حماس.

وأكدت ان اشتباكات عنيفة تدور الان في شوارع ومناطق مختلفة من هذا الحي تستخدم فيها قذائف الهاون و (ار بي جي) والاسلحة الرشاشة التي يسمع صدى انفجاراتها في مناطق متباعدة من مدينة غزة ويستهدف الهجوم عائلة حلس الكبيرة التي تسكن في هذا الحي ومن بين افرادها امين سر حركة (فتح) في قطاع غزة احمد حلس.

من جهتها اكدت الشرطة الفلسطينية التابعة للحكومة المقالة في بيان لها انها تشن حملة أمنية شاملة في حي الشجاعية في مدينة غزة لاعتقال quot;بعض المطلوبين والخارجين عن القانون المتورطين في حادثة تفجير بحر غزةquot;. واضاف البيان ان هذه الخطوة تأتي بعد ان استنفدت الشرطة كل الوسائل السلمية مع المطلوبين لتسليم انفسهم ما اضطرها لاخذ الاجراءات اللازمة لحماية المجتمع الفلسطيني والمواطنين من هؤلاء الذين وصفهم بquot;العابثينquot;. واتهم البيان افراد عائلة حلس quot;بانشاء مواقع وتدريبات عسكرية للخارجين عن القانونquot; مؤكدة ان الشرطة الفلسطينية لن تسمحquot;.

من جانب اخر قالت عائلة حلس في بيان لها quot;انه منذ فجر اليوم السبت تقوم اجهزة (حماس) بمهاجمة منازلها في حي الشجاعية مستخدمة كل انواع الاسلحة الرشاشة وقذائف الهاون و(الار بي جي)quot;. وقال البيان ان quot;حماس قبل غيرها تعلم ان التفجيرات المدانة التي حدثت في غزة (قبل نحو ثمانية ايام) هي في اطار تصفية حسابات داخل حماسquot;.