قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اعلن في بغداد اليوم ان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اصدر عفوا عن المسلحين الذين يلقون اسلحتهم في محافظة ديالى التي تشهد عمليات عسكرية ضخمة منذ الاسبوع الماضي ضد مسلحي القاعدة والخارجين على القانون.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري ان المالكي اصدر عفوا عن المسلحين الذين يلقون باسلحتهم في محافظة ديالى اعتبارا من يوم غد الخميس ولمدة أسبوع واحد. وأضاف أن العفو يشمل العناصر التي تسلم نفسها للسلطات الأمنية فيي محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) لمدة اسبوع ضمن عملية quot;بشائر الخيرquot; كما نقلت عنه فضائية العراقية.

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية اليوم إن الأجهزة الأمنية اعتقلت 483 مطلوبا للسلطات القضائية منذ بدء عملية quot;بشائر الخيرquot; في مناطق متفرقة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد. وأوضح اللواء العسكري أن quot;حصيلة العمليات الأمنية في ديالى ومنذ بدئها الاسبوع الماضي وحتى اليوم أسفرت عن اعتقال 483 مطلوبا بينهم 16 أميرا و10 سلموا أنفسهم طوعاquot;. وأضاف أن quot;293 عائلة مهجرة عادت إلى مناطق سكناها الأصلية في المدينة بعد التحسن الأمنيquot; موضحا أن quot;الأجهزة الأمنية تمكنت أيضا من ضبط 24 مخزنا للأسلحة و66 عبوة ناسفة و33 هاونا و220 قنبلة يدويةquot;.

وشنت القوات العراقية عملية أمنية واسعة الأسبوع الماضي أطلق عليها اسم quot;بشائر الخيرquot; في عدد من مدن وأقضية ديالى والتي كانت واحدة من أكثر محافظات العراق اضطرابا لملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة الذين نقلوا أغلب نشاطاتهم اليها بعد أن خسر ما كان يعتبر حاضنة له في الأنبارغربي العراق إثر قيام العشائر هناك بمقاتلة عناصر التنظيم وإخراجهم من المحافظة.

ومن جهة اخرى قالت القوات الاميركية في بيان الى quot;ايلافquot; انها والعراقية استهدفت عناصر القاعدة في العراق في الجزء الاوسط والشمالي من العراق اليوم والاربعاء واحتجزت ثلاثة رجال مطلوبين وسبعة اخرين. واعتقلت قوات التحالف في بغداد رجلا مطلوبا وارهابيان اخران خلال عملية نفذتها لتعطيل اوسع لشبكة تقديم التسهيلات الارهابية الاجنبية للقاعدة في العراق. اشارت التقارير الاستخباراتية الى ان الرجل المطلوب على ارتباط جيد بالارهابيين العالميين . كما احتجزت القوات التحالف في غارة محكمة قرب خانقين والتي تبعد حوالي 150 كم في جنوب شرق كركوك رجلا مطلوبا له صلة بقائد اقليمي في تنظيم القاعدة احتجز مؤخرا.

كما تم اعتقال خلال عملية نفذتها في خانقين استهدفت مقدم تسهيلات للأرهابيين الاجانب متورط بالتفجيرات الانتحارية واحتجزت قوات التحالف ارهابيا . واحتجزت القوات العراقية وقوات التحالف قرب الحويجة والتي تبعد حوالي 60 كم جنوب غرب كركوك رجلا مطلوبا متأمر مع قائد اقليمي في تنظيم القاعدة كما احتجزت القوة شخصان اخران. وقامت قوات التحالف بعد استهداف قائد خلية في تنظيم القاعدة مسؤول عن هجمات ضد المدنيين بأعتقال ارهابيين اثنين في الشرقاط والتي تبعد حوالي 90 كم جنوب الموصل وقد اصيب احدهما خلال العملية وتم علاجه في الموقع من قبل اطباء قوات التحالف.