موسكو :قال السفير الروسي لدى بيلوروسيا الكسندر سوريكوف ان بلاده ستنشر منظومات صاروخية تكتيكية من طراز (اسكندر)وقاذفات استراتيجية في بيلوروسيا. واوضح سوريكوفي في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس هنا اليوم ان روسيا ستتخذ هذه الاجراءات ردا على قيام واشنطن بنشر درع صاروخي في اوروبا.

واضاف ان روسيا لن تقوم بنشر اسلحة نووية في بيلوروسيا التزاما منها باتفاقية اخلاء هذا البلد من الاسلحة النووية التي تضمنها واشنطن. واستطرد ان هذه الاتفاقية لا تتعلق بالدفاع الصاروخي في بيلوروسيا او اقليم كالينينغراد الروسي الواقع في غرب اوروبا.

وكانت روسيا قد اعلنت مرارا عن رفضها لخطط واشنطن اقامة درع صاروخي امريكي في اوروبا واقترحت بدلا عنه اقامة منظومة صاروخية شاملة تشارك بها اوروبا وروسيا على قدم المساواة مع واشنطن من شانها ازالة المخاوف الروسية من امكانية استخدام المنظومة الامريكية ستوجه ضد امنها القومي.

ورفضت واشنطن الاقتراح الروسي لكنها عرضت على موسكو تطمينات من خلال تواجد للخبراء الروس في قواعد الرادرات الامريكية في بولندا.

وذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤخرا ان المفاوضات بخصوص الدرع الصاروخي الامريكي تراوح مكانها ولم تحقق تقدما يذكر بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس ووزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس لموسكو في ابريل الماضي.

تجدر الاشارة الى ان موسكو هددت باتخاذ اجراءات متكافئة في حال مضي واشنطن في خططها لاقامة هذا الدرع الصاروخي بما في ذلك توجيه الصواريخ الروسية ضد اهداف في بولندا وتشيكيا.

ونفت روسيا بشكل قاطع الانباء التي تحدثت عن وجود نية لديها بنشر منظومات صاروخية في كوبا او اقامة قواعد عسكرية في فنزويلا ردا على الدرع الصاروخي الاميركي في اوروبا.