واشنطن: قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين عسكريين كبار ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس سيؤيد خطة تتكلف 20 مليار دولار وتنفذ على خمس سنوات لتوسيع الجيش الافغاني وزيادة قدراته.
واضافت الصحيفة انه بمقتضى الخطة التي اقترحتها في باديء الامر الحكومة الافغانية والتي يؤيدها غيتس الان فان حجم الجيش الافغاني سيتضاعف تقريبا على مدى الاعوام الخمسة القادمة ليصل الي أكثر من 120 ألف جندي في الخدمة الفعلية.
وذكرت الصحيفة ان مسؤولين بوزارة الدفاع الاميركية (البنتاجون) سيطلبون مساهمات من الحلفاء للمساعدة في دفع تكلفة الخطة التي تصل الى 20 مليار دولار.
واضافت ان خطة المعونة وصفها مسؤولون بانها محاولة لزيادة قدرات حلف شمال الاطلسي والجيش الافغاني قبل نشر قوات اميركية اضافية في افغانستان.
وقال تقرير الصحيفة ان من غير المرجح ان تكون هناك ألوية اميركية اضافية متاحة للانتشار في افغانستان حتى العام القادم.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من متحدث باسم البنتاجون.
وقالت النيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين كبار بالبنتاجون ان غيتس سيعيد هيكلة القيادة العسكرية للقوات الاميركية وقوات حلف الاطلسي في افغانستان ردا على التهديد المتزايد من قوات طالبان.
واضافت الصحيفة أنه بمقتضى أمر من المنتظر ان يوقعه غيتس قبل نهاية اغسطس اب فان الجنرال الاميركي ديفيد ماكيرنان قائد قوات حل الاطلسي البالغ قوامها 45 ألف جندي سيعهد اليه بقيادة معظم القوات الاميركية البالغ قوامها 19 ألف جندي والتي تعمل بشكل منفصل.