باريس: اعلنت صحيفة التايمز السبت ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيبلغ رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون خلال زيارة الى لندن الاسبوع المقبل، انه ينوي ارسال الف جندي فرنسي اضافي الى افغانستان.
وذكر مصدر حكومي لم يكشف هويته ان وزارة الدفاع البريطانية تتوقع ان يكشف ساركوزي ارسال quot;ما يفوق بقليل الالف جندي الى شرقquot; افغانستان، لمحاربة عناصر حركة طالبان.

واضافت التايمز ان ساركوزي يرغب في تأكيد التزامه حيال الحلف الاطلسي خلال زيارته الى لندن، لكن الاعلان الرسمي عن تأكيد هذا الالتزام يمكن ان ينتظر قمة الحلف في بوخارست الشهر المقبل.
وقد حضت الولايات المتحدة الاعضاء الاخرين في الحلف الاطلسي على ارسال مزيد من القوات الى افغانستان، لمواجهة تصاعد اعمال العنف.
وكانت فرنسا من جهتها المحت الى انها ستعزز كتيبتها المؤلفة في الوقت الراهن من 1600 جندي في افغانستان.

وكان ساركوزي اعلن في آب/اغسطس الماضي انه يرغب في تجديد الحلف الاطلسي، مذكرا بأن فرنسا كانت احد مؤسسيه. واسفر هذا الموقف الجديد عن توقع تغيير في سياسة فرنسا التي انسحبت من قيادة الحلف في 1966.
وذكرت مصادر دبلوماسية فرنسية للتايمز ان اي قرار نهائي لم يتخذ بعد حول ارسال قوات الى افغانستان، وان ساركوزي ما زال يتساءل عن ملاءمة ارسال التعزيزات الفرنسية الى شرق افغانستان او الى جنوبها.
وسيقوم ساركوزي بزيارة دولة تستمر يومين الى بريطانيا ابتداء من يوم الاربعاء.

وسيلقي يوم وصوله خطابا امام مجلسي البرلمان، وهذا شرف نادرا ما يحصل عليه رئيس دولة اجنبية.
وسيلبي ساركوزي وزوجته كارلا بروني-ساركوزي دعوة الملكة اليزابيث الثانية الى قصر ويندسور مساء الاربعاء حيث ستقام مأدبة على شرف الرئيس الفرنسي.
من جهة اخرى، سيلتقي ساركوزي رئيس الوزراء البريطاني في داونينغ ستريت يوم الخميس قبل قمة في ستاديوم الامارات في شمال لندن، اما زوجتاهما فسيتناولان العشاء معا في اليوم نفسه.
وهذه اول اكبر زيارة دولة لرئيس فرنسي خلال 12 عاما.