اعتبر رافضي المادة الدستورية 140 محرضين على الفتنة
بارزاني يدعو مكونات كركوك الى التصالح لكنه يؤكد كردستانيتها

أسامة مهدي من لندن : اطلق رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني نداء الى مكونات مدينة كركوك العراقية الشمالية من التركمان والاكراد والعرب والمسيحيين للدخول في حوار ديمقراطي شفاف يحل مشاكلها والى المكاشفة والتصالح الا انه اكد كردستانية المدينة مشددا على دعمه لمطالب ضمها الى الاقليم ووصف معارضي المادة الدستورية 140 حول تطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها بأنهم ساعون الى الفتنة .

وناشد بارزاني في مؤتمر صحافي مشترك مع نائبه كوسرت رسول نائب زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني في مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) والتي وصلها في زيارة مفاجئة اليوم الجمعة .. ناشد ممثلي اطياف المدينة من العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين الى الدخول في حوار ديمقراطي شفاف للمكاشفة . وقال quot; دعونا نجلس معاً ونستمع للبعض ونتكاشف ونصالح بعضنا البعض لاننا بهذه الطريقة سنصل الى النتائج الجيدة ولا ننتظر اجندة من هنا وهناك .quot; وشدد بالقول quot; نحن لا نعادي من يخالفنا فكريا وأيديولوجيا .. ونريد أن تظل كركوك مدينة للتآخي بين القوميات والتعايش بين الاديان quot; .

وحول المادة 140 من الدستور العراقي المتعلقة بتطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها قال quot; ان من يدعي ان المادة 140 من الدستور العراقي ماتت فانه يحرض على الفتنة وان المادة 140ستبقى حية وهي مادة دستورية quot; في اشارة الى ممثلي عرب وتركمان كركوك الذين يؤكدون ان هذه المادة قد اصبحت ميتة لانه لم يتم تنفيذها بنهاية العام 2007 كما ينص على ذلك الدستور . واضاف بارزاني في مؤتمر الصحافي عقب اجتماعه مع المسؤولين في المحافظة quot;جئنا الى كركوك نحمل رسالة السلام والمحبة والاخوة معنا ونحن نشكر اهالي كركوك للتظاهرة الكبيرة التي نظموها وهذا الموقف الجميل منهم، كما ونعزي اهالي الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين، ونريد من هذه الفرصة ان نجتمع مع جميع الجهات والاطياف في كركوك للوصول الى حل مناسب لمسألة كركوك . quot;

واكد بالقول quot;نحن مؤمنون بالديمقراطية وكردستان اقليم للجميع لذا فإن كركوك مدينة للجميع وعندما نؤكد أن كركوك مدينة كردستانية هذا لا يعني ان كركوك مدينة ليست عراقية ونحن نؤكد ان كركوك عراقية كباقي المدن العراقيةquot; كما نقل عن مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني . وشدد على ضرورة معالجة المسائل بالحوار الديمقراطي قائلاً quot; نحن لا نعادي من يخالفنا فكرياً وايديولوجياً ونؤمن بالحوار الديمقراطي والاخويquot;. وحذرمن انه لايزال هناك من يحاول زرع الفتنة بين اطياف كركوك وقال quot; لكننا نحن نريد ان نجعل من كركوك نموذجاً للتعايش الاخوي والقومي والديني. واوضح quot;هناك الكثير ممن يتاجرون بمسألة كركوك لكن الاخوة العربية الكردية ستبقى اكبر من كل المؤامراتquot;.

وجدد بارزاني دعمه لطلب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك قائلاً quot; اذا لم يتم التوصل الى حل توافقي حول مسألة كركوك فحين ذاك من حق مجلس محافظة كركوك ان يطلب انضمام المدينة الى اقليم كردستانquot;. ومن جانبه قال نائب رئيس اقليم كردستان quot; نحن نعلم ان كركوك هي مدينة للجميع ولا ننكر ذلك، لكن تأرخياً وجغرافياً كركوك مدينة كردستانيةquot;.

وجاءت زيارة بارزاني الى كركوك وسط خلافات حادة بين ممثلي مكوناتها اثر تمرير مجلس النواب في الثاني والعشرين من الشهر الماضي لقانون انتخابات مجالس المحافظات ومن ضمنه المادة 24 الخاصة بانتخابات كركوك والتي رفضها الاكراد بشدة ما دعا مجلس الرئاسة الى نقضه . وتنص هذه المادة على تأجيل الانتخابات في المحافظة مدة ستة أشهر مع ضرورة أن تكون القرارات في مجلس المحافظة خلال مدة التأجيل بالتوافق بين المكونات الثلاثة الرئيسة من العرب والاكراد والتركمان على أن يتم تقاسم السلطة بينهم بنسبة 32% لكل مكون فيما تمنح نسبة 4% للمسيحيين .. وكذلك نقل الملف الأمني في المدينة إلى وحدات عسكرية مستقدمة من جنوب ووسط العراق بدلاً من الوحدات العسكرية العاملة حالياً والتي تشارك فيها بشكل فعال قوات كردية من فصائل البيشمركة .

وكان بارزاني اكد امس الاول دعمه لمطالب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بضمها الى الاقليم مهددا بإجراء منفرد لتحقيق ذلك ودعا تركمان وعرب المدينة الى حوار مع الاكراد واعدا بمكاسب لهم ورفض بشدة اي تدخل خارجي في قضية كركوك في اشارة الى تركيا ووصف تمرير قانون الانتخابات المحلية مؤخرا بأنه مؤامرة كبرى . وكانت الحكومة العراقية قد حذرت من اي اجراء انفرادي لتغيير وضع مدينة كركوك في اشارة الى تهديدات الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الذي يحكمونه منذ العام 1991 .

وشدد بارزاني خلال مؤتمر صحافي في مطار اربيل عاصمة اقليم كردستان فور عودته اليها بعد زيارة لبغداد استغرقت عشرة أيام اجرى خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين على ان الاكراد لن يسمحوا أبداً بتنفيذ اجندة خارجية في كركوك في اشارة الى تركيا . واكد ان الاكراد سيفشلون أي مخططات خارجية حول المدينة .. واضاف quot;قلتها في السابق وسأكررها بكل قوة اننا سنعمل ونعد الشعب الكردي بألا نعطي فرصة لنجاح أي أجندات خارجية في كركوكquot;.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد عبر خلال اتصال هاتفي مع الرئيس طالباني الاسبوع الماضي عن قلقه من مطالب ضم كركوك اقليم كردستان مؤكدا تأييده لتقاسم السلطة فيها بين قومياتها الكردية والتركمانية والعربية والكلدو اشورية . واشارت الخارجية الى طلب ضم المدينة الى كردستان مؤكدة انه لم يطرأ اي تغيير في السياسة التركية بخصوص كركوك وان اي تغيير من هذا القبيل غير وارد بتاتا . واكدت موقف تركيا الثابت بضرورة تمثيل جميع مكونات الشعب في كركوك بشكل عادل ومتوازن ضمن النسيج العراقي ومنح المدينة وضعا خاصا. وقالت إن تركيا تراقب بدقة بالغة تصرفات بعض الاطراف والعناصر التي تسعى إلى تعكير الجو وتحاول جاهدة خلق امر واقع في المدينة وحذرت بأن ذلك لن يكون من مصلحة احد .

وعن طلب الاعضاء الاكراد في مجلس محافظة كركوك بالإنضمام الى إقليم كردستان قال بارزاني quot;ان طلب مجلس محافظة كركوك مشروط بتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم ففي حال عدم تنفيذ تلك المادة حينها فقط سيقررون الانضمام الى إقليم كردستان .. وإذا لم تتم تلبية طلبهم فإن من حقهم الدستوري والقانوني الانضمام الى إقليم كردستان وهو ما ندعمهquot;.

وكان الاف التركمان من اهالي كركوك قد تظاهروا امس الخميس مطالبين برحيل ممثل الامين العام للامم المتحدة ستافان دي ميستورا عن العراق بسبب ما اعتبروه انحيازا من قبله لاطراف كردية تحاول إلحاق كركوك باقليم كردستان.وسار المتظاهرون بمشاركة رجال دين وشيوخ ونساء حاملين اعلاما عراقية ولافتات كتب عليها quot;نطالب الامم المتحدة بالتحقق بأحداث كركوك واستبدال ممثلها الكردي دي ميستورا في العراقquot;.

وقال مجيد عزت عضو مجلس محافظة كركوك عن التركمان الذي شارك في التظاهرة ان quot;المتظاهرين يطالبون بتدخل الامم المتحدة وإرسال لجنة تحقيق في أوضاع كركوك واستبدال دي ميستورا الذي ثبت انحيازه لمكون على حساب مكونينquot;. واشار الى مطالبة المتظاهرين بquot;تدخل المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني لحسم قضية كركوك ومنع إلحاقها باقليم كردستانquot;. وحمل المتظاهرون صورا للسيستاني ولافتة قالت quot;نطالب السيستاني بالتدخل لحماية التركمانquot;. كما طالبت لافتة اخرى الحكومة العراقية بquot;إرسال قوات حكومية الى كركوك من بغداد وجنوب العراق لحماية كركوكquot;. وردد المتظاهرون الذين ساروا وسط اجراءات امنية مشددة هتافات بينها quot;كركوك عراقية وستبقى عراقيةquot;. من جهته قال قاسم عبد الحسين احد المشاركين في التظاهرة quot;نستنكر مطالب الاكراد بإلحاق كركوك بكردستانquot; مؤكدا quot;نريد لكركوك ان تبقى عراقيةquot;.

كما هدد زعماء العشائر العربية في المحافظة باستخدام القوة دفاعا عن عربية كركوك التي يطالب الاكراد بإلحاقها بإقليم كردستان العراق.وقال الشيخ حسين علي الجبوري رئيس مجلس قضاء الحويجة ورئيس الكتلة العربية الموحدة ان quot;للعرب صبرا محدودا واذا ما اجبروا على المواجهة فانهم لها لكننا لا نريد اللجوء الى العنف ونحن جاهزون ولدينا قدرات وامكانات لايستهان بهاquot;. واكد ان quot;العشائر العربية في كركوك على استعداد ولديها امتدادات في عموم المدن العراقيةquot;. وكانت بغداد وصلاح الدين شهدتا تظاهرات شعبية خلال اليومين الماضيين تعارض إلحاق كركوك باقليم كردستان .

ويسعى الاكراد الى إلحاق محافظة كركوك الغنية بالنفط باقليم كردستان العراق الامر الذي يعارضه العرب والتركمان هناك. ويطالب العرب والتركمان بتقسيم عضوية مجلس المحافظة بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والاكراد و4% للمسيحيين الأمر الذي يعارضه الأكراد.

وقد فشل مجلس النواب الاربعاء الماضي وبعد جلسات عدة عقدها في الايام الماضية في التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات حيث تشكل انتخابات كركوك التي يبلغ عدد سكان محافظة كركوك اكثر من مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية محور خلاف بين الكتل البرلمانية.
.