بيساو: اعلن الناطق باسم جيش غينيا بيساو الكولونيل ارسين بالدي الجمعة انه تم احباط محاولة انقلاب في هذا البلد واعتقل قائد اركان البحرية الاميرال جوزيه اميريكو بوبو نا تشوتي. وصرح المتحدث quot;احبطنا انقلابا دبرته ليلة الاربعاء الخميس مجموعة من الضباط بقيادة الاميرال جوزيه اميريكو بوبو نا تشوتي قائد اركان البحرية الوطنيةquot;.

ولم يفصح عن اي سبب لهذا الانقلاب على الرئيس جواو برناردو فييرا. واضاف quot;الان يوجد بوبو قيد الاقامة الجبرية في انتظار تحقيقات حول ظروف العملية وشريكيه المحتملينquot;. وكان الوضع هادئا الجمعة في عاصمة هذا البلد الصغير في غرب افريقيا الذي يعتبر من اكثر بلدان العالم فقرا.

وقال بالدي ان quot;الاميرال نا تشوتي اتصل الاربعاء هاتفيا بعدة ضباط سامين لينضموا اليه في الاطاحة بالرئيس. وابلغ عدد من الضباط قائد اركان القوات المسلحة الجنرال تغمي نا واي الذي امر باعتقالهquot;. واضاف quot;رفعنا شكوى لدى المحكمة العسكرية وتشكلت لجنة تحقيق للتحري في كافة المعلومات ومعرفة ما اذا كان لبوبو شركاء محتملون ومن همquot;.

واعلن عسكري طلب عدم ذكر اسمه ان quot;الاميرال حاول الخميس الخروج من بيساو والالتحاق بحامية منسواquot; التي تقع على بعد ستين كلم من العاصمة وتتكون من وحدة النخبة في الجيش. واضاف العسكري quot;لكن تم اعتراضه (الخميس) واودع قيد الاقامة الجبريةquot;.