كيف تنبأ برلسكوني بنشوب حرب أوسيتيا قبل أسابيع؟
عواصم:دان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين السبت quot;السياسة الاجراميةquot; التي تنتهجها القيادة الجورجية، واصفا التدخل الروسي في اوسيتيا الجنوبية بانه quot;شرعيquot; وquot;ضروريquot;، وذلك في تصريحات نقلها التلفزيون.

واضاف بوتين ان النزاع المسلح في المنطقة الانفصالية اسفر عن quot;عشرات القتلىquot; وquot;مئات الجرحىquot;، واصفا وضع السكان في اوسيتيا الجنوبية بانه quot;كارثة انسانيةquot; ومتحدثا عن ارتكاب quot;جريمة بحق الشعب الاوسيتيquot;.

وكان رئيس الوزراء الروسي يتحدث في فلاديكافكاز عاصمة جمهورية اوسيتيا الشمالية التابعة لروسيا والتي تجاور اوسيتيا الجنوبية.

ووصل بوتين الى فلاديكافكاز السبت قادما من بكين.

واعلن بوتين ان جورجيا وجهت quot;ضربة قاضيةquot; الى وحدة اراضيها وستواجه quot;صعوبةquot; في استعادة سيادتها على اوسيتيا الجنوبية بعدما هاجمت هذه المنطقة.

وقال quot;لقد وجهت ضربة قاضية الى وحدة اراضي جورجيا و(تم التسبب) بضرر كبير لسيادة دولتها. من الصعب التكهن بعد كل ما حصل كيف سيكون ممكنا اقناع اوسيتيا الجنوبية بان تكون جزءا من الدولة الجورجيةquot;.

وهاجم بوتين ايضا رغبة جورجيا في الانضمام الى حلف شمال الاطلسي.

واعتبر ان quot;طموح (تبيليسي) الى دخول الحلف الاطلسي ينبع من محاولة لجر دول اخرى وشعوب اخرى الى مغامرات دمويةquot;.

وذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية ان بوتين توجه الى المنطقة ليبحث في سبل quot;مساعدة اوسيتيا الجنوبية اثر الاحداث في الجمهوريةquot; الانفصالية التي شهدت ليل الخميس الجمعة هجوما جورجيا.

ساكاشفيلي

هذا فيما اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي السبت ان جورجيا quot;مستعدةquot; لوقف اطلاق النار في حال اوقفت روسيا قصفها، وذلك في حديث ادلى به لشبكة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot;.

وقال ساكاشفيلي quot;نحن مستعدون لوقف اطلاق النار فورا اذا اوقف الطرف الاخر اطلاق النار والقصفquot;.

واضاف quot;من المؤكد انه ينبغي حصول وقف للنار وتدويلquot; لهذه العملية، وquot;ربما وساطة وحماية للسكان المدنيينquot;.

وتابع ساكاشفيلي quot;المدنيون والنساء والاطفال هم في خطر حالياquot;، مكررا ان اوسيتيا الجنوبية لا تزال تتعرض للقصف الروسي.

وقال quot;انها جريمة حربquot;.

مجلس الأمن

من جانبه افاد دبلوماسي بلجيكي في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان مجلس الامن الدولي سيعقد السبت اجتماعا جديدا غير رسمي في محاولة للتوصل الى اتفاق يدعو الى وقف اطلاق النار بين روسيا وجورجيا في اوسيتيا الجنوبية.

وقال بيتر فان كيمسيكي المتحدث باسم السفير البلجيكي في الامم المتحدة يان غراولز الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن لوكالة فرانس برس quot;ستحصل مشاورات غير رسمية (بين اعضاء المجلس ال15) اليوم في الساعة 15,30 (19,30 ت غ) حول الوضع في جورجياquot;.

وافادت مصادر دبلوماسية ان غراولز اجرى في وقت سابق اليوم مشاورات ثنائية مع عدد من نظرائه، وخصوصا الروسي والاميركي.

كما اجرت البعثة الروسية في الامم المتحدة اتصالا بموسكو.

وقال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي السبت quot;نحن مستعدون لوقف اطلاق النار فورا اذا اوقف الطرف الاخر اطلاق النار والقصفquot;.

من جهته، دان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين quot;السياسة الاجراميةquot; التي تنتهجها القيادة الجورجية، واصفا التدخل الروسي في اوسيتيا الجنوبية بانه quot;شرعيquot; وquot;ضروريquot;، وذلك في تصريحات نقلها التلفزيون.

وكان مجلس الامن اخفق الجمعة في التوافق على بيان اقترحته بلجيكا يدعو اطراف النزاع الى quot;ضبط النفس والامتناع عن اعمال عنف جديدةquot;.

وفد مشترك اوروبي-اميركي

كذلك فقداعلن وزير الدفاع البريطاني ديس براون ان وفدا مشتركا من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة سيصل الى جورجيا مساء السبت للتوصل الى وقف لاطلاق النار مع روسيا.

وقال براون لتلفزيون quot;بي بي سيquot;، quot;هذا المساء سيصل وفد من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا الى جورجياquot;.

واضاف quot;ارسلنا مبعوثا رفيع المستوى ضمن الوفد لنرى ما اذا كان من الممكن التوصل الى (...) وقف فوري لاطلاق النارquot;.

وفي موازاة ذلك اعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان لندن quot;قلقة جداquot; من المواجهات في جورجيا وانها تخشى حالة من عدم الاستقرار في المنطقة.