دمشق:قال بيان لوزارة الخارجية السورية يوم السبت ان سوريا مستعدة للاجابة على اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن مجمع نووي مزعوم ولكنها لم تتفق مع الوكالة على السماح بمزيد من الزيارات للموقع.

وقام خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة مجمع الخبر الذي اغارت عليه طائرات حربية اسرائيلية في العام الماضي. وتقول سوريا ان هذا الموقع مجمع عسكري قيد الانشاء وتنفي اي نشاط نووي.

وقالت الولايات المتحدة حليفة اسرائيل الرئيسية ان هذا الموقع مفاعل نووي لم يكتمل وكان يجري بناؤه بمساعدة كوريا الشمالية.

وقال فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان هناك حاجة الي القيام بمزيد من التحقق قبل ان يتسني له القول ما اذا كان هناك مفاعل في الخبر.

وفي تعقيب على ما تناولته وسائل الاعلام عن احتمال قيام المفتشين بزيارة ثانية قالت وزارة الخارجية السورية ان سوريا لم تتفق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الا على القيام بزيارة واحدة فقط وقد حدثت في يونيو حزيران.

ونقلت الوكالة العربية السورية للانباء /سانا/ عن مصدر مسؤول بالخارجية السورية قوله quot; كانت سوريا قد توصلت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى مذكرة تفاهم نصت على قيام وفد الوكالة المذكورة بزيارة موقع الخبر الذي قصفته اسرائيل دون سواه ولمرة واحدة.

quot;وبالفعل نفذت سوريا ما التزمت به بهذا الصدد وكانت قد أكدت أيضاً أنه اذا كان لدى الوكالة بعد قيام وفدها بزيارة الموقع أسئلة استيضاحية أخرى فبامكانها تزويد الجانب السوري بها للاجابة عنها.quot;

وكرر المصدر نفي سوريا وجود اي منشاة نووية قيد الانشاء في الخبر وان دمشق لم تخرق معاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال ان quot;سوريا لم تعمل على اقامة مفاعل نووي بالتعاون مع جمهورية كوريا الديمقراطية أو سواها وهي ملتزمة بمعاهدة منع الانتشار النووي وسجلها في التعاون مع الوكالة بهذا الصدد يشهد على ذلك .quot;

ولزمت اسرائيل التي بدأت محادثات سلام غير مباشرة مع سوريا تحت رعاية تركية بعد عدة اشهر من قصف الخبر الصمت بشأن الهدف. ومن المتوقع ان يقدم مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا لمجلس محافظي الوكالة قبل اجتماعه المقبل في سبتمبر ايلول.