بروكسيل:دعا الاتحاد الأوروبي باكستان والولايات المتحدة الى الالتزام بالقرارات الدولية ووقف عقوبة الاعدام. واعرب الاتحاد في بيان هنا اليوم عن quot;القلق الشديدquot; بسبب حكم الاعدام بحق اثنين من المتهمين في باكستان نهاية الشهر الماضي.

وطالب الاتحاد في نداء عاجل حكومة باكستان بوقف سريع لأحكام الاعدام وتعليق الحكم بناء على قرار الجمعية العمومية للامم المتحدة 149/62 الذي يطالب بوقف اللجوء الى هذه العقوبة. وفي موقف متصل اعرب الاتحاد الاوروبي في بيان اخر عن اسفه الشديد لتنفيذ قرار اعدام اصدرته محكمة تكساس في الولايات المتحدة في الخامس من الشهر الجاري مطالبا الولايات المتحدة بوقف عقوبة الاعدام التزاما بالقرارات الدولية.

وكان المكسيكي ارنستو مديلين (33 عاما) الذي ادين بتهمة القتل في تكساس اعدم في الخامس من الجاري رغم نداء وجهه السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون لوقف الحكم وانصياع الولايات المتحدة لقرار محكمة العدل الدولية الذي يطالب بتعليق تنفيذ الحكم ومراجعة ملف هذا المكسيكي مع ملفات مواطنين له حكم عليهم بالاعدام.

لكن وزارة الخارجية الاميركية قالت انها قامت بكل ما بوسعها وانها غير قادرة على وقف تنفيذ الحكم مشيرة الى قرار صادر عن المحكمة العليا في مارس الماضي ينص على ان الرئيس لا يحظى بسلطة دستورية للتدخل في القضية.

وكانت محكمة العدل الدولية طالبت السلطات الاميركية عام 2004 مراجعة الاحكام الصادرة بحق 51 مكسيكيا يواجهون حكم الاعدام باعتبار ان ذلك يخالف بنود معاهدة فيينا لان السلطات لم تبلغهم بحقهم في الحصول على مساعدة قنصلية خلال محاكمتهم.

وكانت محكمة العدل الدولية طلبت الشهر الماضي من الولايات المتحدة تعليق تنفيذ حكم الاعدام بحق مديلين واربعة مكسيكيين اخرين ينتظرون تنفيذ الحكم. يذكر ان الجمعية العامة الأمم المتحدة تبنت سابقا بأغلبية ساحقة قرارا يدعو الى quot;وقف استخدام عقوبة الاعدامquot; حيث صوتت 104 دول الى جانبه و45 دولة ضده في حين امتنعت 29 دولة عن التصويت.