واشنطن:أفادت صحيفة اميركية اليوم بان الولايات المتحدة أنفقت وحتى هذا العام 100 مليار دولار على شركات التعهدات الأمنية في العراق. ونقلت شبكة (سي.أن.أن) الاخبارية الاميركية عن مصادر صحيفة نيويورك تايمز اطلعت على تقرير (مكتب الموازنة بالكونغرس) أن واحدا من بين كل خمسة دولارات انفقت على الحرب في العراق ذهبت الى شركات التعهدات الأمنية التي تقدم خدمات أمنية للجيش الأميركي والأجهزة الحكومية الأخرى في منطقة حرب quot;فاق فيها أعداد المتعهدين الأمنيين حجم القوات الأميركيةquot;.

واضافت الصحيفة ان اعتماد البنتاغون على المتعهدين الأمنيين في العراق فاق أي حروب أخرى خاضتها الولايات المتحدة ما أثار تساؤلات قانونية وسياسية جديدة حول ما اذا أصبحت أميركا أكثر اعتمادا على الجيوش الخاصة في حروب القرن ال21.

ووجد التقرير أن العقود التي قدمتها الحكومة الأميركية للشركات الأمنية خلال الفترة من عام 2003 - 2007 بلغت 85 مليار دولار بينما تبلغ قيمة العقود الحالية التي تعمل ادارة واشنطن على ابرامها مع تلك الشركات ما بين 15 و20 مليار دولار سنويا بحسب نيويورك تايمز.

وبهذه الوتيرة كما تضيف الصحيفة سيفوق اجمالي تلك العقود 100 مليار دولار قبيل نهاية العام الجاري. وقالت الصحيفة ان عدد المتعهدين الأمنيين في العراق يبلغ 180 ألف متعهد مشكلين بذلك قوة عسكرية تفوق حجم الجيش الأميركي هناك فيما تبقى أدوارهم ومهامهم وحتى ضحاياهم في طي الكتمان.