قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إسلام آباد: نفى متحدث باسم الرئيس الباكستاني برويز مشرف مجددا اليوم الجمعة ما ذكرته تقارير لوسائل اعلام غربية من ان مشرف سيستقيل لتفادي مساءلة في البرلمان. وتتزايد التكهنات بان مشرف القائد السابق للجيش سيتنحى بعد ان قال الائتلاف الحاكم الذي يقوده حزب رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو الاسبوع الماضي انه بدأ اجراءات لمساءلته في البرلمان بهدف عزله.

وقال مسؤول بالائتلاف يشارك في الاستعدادات لمساءلة الرئيس انه لا يمكنه ان يؤكد خطط استقالة مشرف لكنه اضاف ان هناك احساسا متزايدا بأنه سيتنحى. وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن عضو بارز بالائتلاف الحاكم لم تذكر اسمه انه جرى التوسط في اتفاق بين مشرف واعضاء الحكومة الائتلافية المنتخبة حديثا.

ونقلت عن المسؤول قوله quot;الرئيس لن يواجه مساءلة كما انه لن يلاحق قضائيا بأي اتهامات. سيحاول البقاء في باكستان.quot; وأبرزت الازمة التي تحيط بمستقبل مشرف القلق في الولايات المتحدة وبين حلفاء اخرين على الاستقرار في البلد المسلم الذي يملك اسلحة نووية والذي يقف في الخط الامامي للحملة ضد التشدد.

وفي واشنطن وصفت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو التقرير بانه يردد شائعات. وقالت quot;سمعنا التقارير ونواصل مراقبة ما يحدثquot; مضيفة ان الولايات المتحدة تعتبر قيادة باكستان مسألة تخص الباكستانيين. وتولى مشرف القائد السابق للجيش السلطة في انقلاب في عام 1999 لكنه وجد نفسه في عزله منذ ان خسر حلفاءه في انتخابات في فبراير شباط الماضي.

واثار الغموض الذي يكتنف مصيره التوتر بين المستثمرين مما دفع الروبية الباكستانية لتهبط الى مستوى منخفض جديد حول 75.05-75.15 مقابل الدولار يوم الاربعاء فيما تراجعت الاسهم مقتربة من أدنى مستوياتها في عامين. وكانت الاسواق المالية في باكستان مغلقة يوم الخميس.

وقالت صحيفة باكستانية هذا الاسبوع ان من المتوقع ان يعلن مشرف قرار التنحي في عيد الاستقلال الذي وافق يوم الخميس. وبدلا ن ذلك فان الرئيس الباكستاني وجه دعوة الي المصالحة التي قال انها اساسية للتغلب على المشاكل الاقتصادية المستفحلة والتشدد الاسلامي.

لكن نداء مشرف لم يفلح فيما يبدو في وقف محاولات الحكومة الائتلافية لاجباره على التنحي وأعلن مسؤولون بالائتلاف أن الاستعدادات جارية لمساءلة مشرف تمهيدا لعزله. قال رشيد قريشي كبير المتحدثين باسم مشرف انه ليس لديه اي فكرة عن اي خطة لمشرف للتنحي او عن مفاوضات بشأن استقالته.

واضاف قائلا quot;سئمت القول بأنه لا وجود لمثل هذا الشيء.quot; وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان التفاصيل بشان كيفية تنحي مشرف وهل سيكون بمقدوره البقاء في باكستان أو السعي للاقامة في الخارج قيد النقاش بين ممثليه والائتلاف الحاكم. وقالت الفاينانشال تايمز ان مشرف طالب بان يسمح له بالتقاعد في مزرعته في اسلام اباد وألا تتخذ أي خطوات لمقاضاته حال تنحيه. ونقلت عن مسؤول بالحكومة قوله ان الجيش يصر على تلبية مطالب مشرف.