أسامة مهدي من لندن: اكدت الحكومة العراقية اليوم ان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة شيقوم بزيارة الى بغداد خلال الاسبوع الحالي على رأس وفد وزاري كبير لاجراء مباحثات سياسية واقتصادية مع المسؤولين العراقيين يتقدمهم رئيس الوزراء نوري المالكي .

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان السنيورة سيزرو بغداد على رأس وفد حكومي كبير الأسبوع الحالي وسيلتقي مع المالكي ونائبيه برهم صالح ورافع العيساوي لبحث القضايا السياسية والاقتصادية لكنه لم يحدد موعدا محددا للزيارة في تصريحه الذي نقلته وكالة quot;اصوات العراقquot; . ومن المنتظر ان يسعى السنيورة لاقناع المسؤولين العراقيين بتزويد بلاده بالنفط باسعار تشجيعية اسوة بالاردن .

وتعد هذه الزيارة الأولى لفؤاد السنيورة والثانية لمسؤول لبناني رفيع الى بغداد في غضون شهر واحد حيث زار عضو مجلس النواب اللبناني وزعيم تيار المستقبل سعد الحريري العراق في السابع عشر من الشهر الماضي والتقى مع الرئيس جلال طالباني ورئيس الحكومة المالكي وتم بحث في لقاءين منفصلين آخر المستجدات السياسية على الساحة العربية. ثم زار الحريري مدينة النجف والتقى المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني في مقر اقامته .

معروف ان لبنان ممثل في العراق بقائم للاعمال ويرتبط البلدان بعلاقات تجارية ايضا فيما يقيم في لبنان حوال 50 الفا .

وكانت منظمة quot;هيومان رايتس ووتشquot; المعنية بحقوق الانسان قالت مؤخرا أن السلطات اللبنانية تعتقل اللاجئين العراقيين الذين يفتقرون للوثائق القانونية والثبوتية وتجبرهم اما على العودة إلى بلادهم او على المكوث في السجون لفترات طويلة. وحثت لبنان على تخفيف القيود التي تفرضها على العراقيين ومنحهم اذون اقامة مؤقتة .

وتشير تقديرات المنظمة إلى أن عدد اللاجئين العراقيين في لبنان يزيد على 50 الفا بينهم 580 معتقلون بسبب مخالفاتهم لقوانين الاقامة . وقد اعادت السلطات اللبنانية 452 عراقيا الى بلدهم خلال العمين الماضيين حيث ان العراقيين الذين يدخلون لبنان بشكل لا شرعي او الذين يدخلون قانونيا ثم يتجاوزون المدد الممنوحة لهم، يعاملون كمهاجرين لا شرعيين ويتعرضون للاعتقال والسجن والغرامات والتسفير.