عمان: اعلنت وزارة الخارجية الاردنية انها استدعت السفير الاسرائيلي في عمان يعقوب روزين وطلبت وقف اي اجراء يمس بالمقدسات الاسلامية في القدس خصوصا مشروع حفريات قرب باحة المسجد الاقصى.

وقال نصار الحباشنة الناطق الاعلامي في وزارة الخارجية الاردنية انه quot;تم استدعاء السفير الاسرائيلي خلال الايام الماضية وتم بيان الموقف الاردني الثابت والواضح حيال المقدسات في القدس وموضوع تلة باب المغاربةquot;.

واضاف ان quot;الاردن طالب اسرائيل بوقف اي اجراءات احادية تمس بالمقدسات وتغير الواقع على الارضquot;.

واوضح ان quot;وزير الخارجية الاردني صلاح البشير عبر لسفير اسرائيل عن رفض الاردن اي اجراء يؤدي الى تغيير الواقع على الارض وأكد تمسك المملكة بمسؤوليتها تجاه المقدسات الاسلامية وخصوصا ما تعلق بباب المغاربةquot;.

وقال الحباشنة ان البشير اجتمع الخميس بلجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب واخبرهم باستدعاء السفير الاسرائيلي وبيان الموقف الاردني.

من جانبه، قال رئيس اللجنة النائب محمد ابو هديب ان quot;السلطات الاسرائيلية تريد تنفيذ مشروع الحفريات في باب المغاربة وانشاء جسر هناك بما يناقض اتفاقية السلام الاردنية الاسرائيلية والاتفاقات الدوليةquot;.

ويهدف المشروع حسبما اعلنت اسرائيل العام الماضي، الى توسيع وتدعيم ممر الى باب المغاربة المؤدي الى باحة الحرم القدسي حيث يقع المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة.

ويقول الاسرائيليون انها شيدت على موقع هيكل سليمان الذي دمره الرومان في العام سبعين ميلادية بعد عدة قرون من هدم الهيكل الذي لم يتبق منه سوى حائط المبكى الذي يقدسه اليهود.

وبدات اسرائيل الاشغال في ذلك الممر وحفريات عام 2007. وعلقت بلدية القدس الاشغال في 12 شباط/فبراير.

والتقى البشير لاحقا سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية فى الامم المتحدة وسفراء الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لمحادثات حول الاجراءات الاسرائيلية، وفقا لوكالة الانباء الرسمية (بترا).

وطالب الوزير السفراء quot;بتوظيف علاقاتها مع اسرائيل ومن خلال المحافل الدولية المختلفة لحضها على الامتناع عن القيام بأي اجراءات احادية من شأنها تغيير الوضع القانوني للمدينة المقدسة ومن ضمن هذه الاجراءات ما يتعلق بنية اسرائيل اعادة بناء جسر تلة باب المغاربةquot;، كما ذكرت بترا.

ووقع الاردن عام 1994 معاهدة سلام مع اسرائيل. وكانت القدس ضمن اراضي الضفة الغربية التابعة للمملكة حتى احتلالها من قبل اسرائيل عام 1967.