الجزائر: قالت قناة الجزيرة الفضائية يوم الخميس ان جناح القاعدة في شمال افريقيا ادعى المسؤولية عن انفجار سيارتين ملغومتين بالجزائر الذي تسبب في مقتل 12 شخصا وأصابة 42 اخرين هذا الاسبوع.
وقالت القناة التلفزيونية ان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تبنى تفجيرات يوم الاربعاء في بلدة البويرة التي تقع على بعد 90 كيلومترا جنوب شرقي الجزائر العاصمة وذلك في تسجيل صوتي لمسؤول في الجماعة يدعى صلاح ابو محمد.
وجاء تفجيرات البويرة في أعقاب سلسلة هجمات شنها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي من بينها تفجير يوم الثلاثاء قتل فيه 48 شخصا ومكامن سقط فيها 11 قتيلا يوم الاحد.
وتمثل التفجيرات في المدن تكتيكات جديدة تبناها أول مرة في عام 2007 المتشددون الذين يقاتلون من اجل اقامة حكم اسلامي في الجزائر البالغ عدد سكانها 34 مليون نسمة وهي مورد رئيسي للنفط والغاز لاوروبا.
واندلع العنف بالجزائر عام 1992 عندما ألغت حكومة مدعومة بالجيش انتخابات كان حزب اسلامي متشدد على وشك الفوز فيها. وقتل نحو 150 الف في اعمال العنف التي أعقبت ذلك.
ومنذ تبنت الجماعة السفلية للدعوة والقتال اسم تنظيم القاعدة في أوائل العام الماضي أعلنت مسؤوليتها عن عدة هجمات منها انفجار مزدوج استهدف مكاتب للامم المتحدة ومبنى محكمة في العاصمة في ديسمبر كانون الاول عام 2007 واسفر عن مقتل 41 شخصا.