مدريد: قالت الحكومة الاسبانية إن هناك حاجة لاجراء فحوصات الحمض النووي (DNA) للتعرف على هوية العديد من الضحايا البالغ عددهم 153 الذين لقوا حتفهم الأربعاء في حادث تحطم طائرة اسبانية في أحد مطارات مدريد.

وقالت نائبة رئيس الوزراء ماريا فرنانديز إن الخبراء استطاعوا حتى الآن تحديد هوية 59 شخصاً فقط بتحليل بصمات الأصابع.

وذكرت وسائل الإعلام الاسبانية أن لجنة مستقلة خاصة قد شكلت للتحقيق في أسباب الحادث.

ويعتبر تحطم طيارة شركة quot;سبانيرquot; التي اندلعت فيها النيران بعد اقلاعها أسوأ كارثة جوية تشهدها البلاد منذ 25 عاماً.

هذا ومن الممكن أن تمر أسابيع أو أشهر قبل التعرف على الأسباب التي أدت للحادث. كذلكهناك العديد من الانتقادات لشركة quot;سبانيرquot; المالكة للشركة، لكن هناك القليل لدعم هذه الانتقادات في الوقت الراهن.

ضحايا أجانب

وقالت فرنانديز إن كل الجثث تخضع للتشريح وأضافت quot;تعمل لجنة التحقيق بشكل مكثف وتتعاون مع الخبراء الأجانبquot;.

وذكرت وسائل الإعلام الاسبانية أن عدداً من الناجين من الحادث في حالة حرجة، أربعة منهم في حالة quot;خطرة جداًquot; بينما البقية في حالة quot;خطرةquot;.

وقالت الحكومة الأسبانية إن 19 مواطناً أجنبياً مما لا يقل عن 11 دولة كانوا على متن الطائرة، ومن بين هذه الدول المانيا، فرنسا، السويد، موريتانيا، تركيا، البرازيل، اندونيسيا، بلغاريا، ايطاليا، كولومبيا وجامبيا.

والتقى مسؤولون اسبان بأقارب الضحايا يوم الخميس بينما تشهد البلاد حداداً وطنياً، كما أقيمت صلوات في ذكرى الضحايا.

لحظات الحادث

وكانت الطائرة الاسبانية المتجهة إلى جزر الكناري قد اقلعت ظهر الأربعاء وعلى متنها 172 شخصاً بينهم 10 هم طاقم الطائرة.

وأشارت تقارير أولية إلى أن النيران اندلعت في واحد من محركات الطائرة لدى اقلاعها أو مباشرة بعده، قبل أن تسقط في حقل قريب من المطار.

وقالت وزيرة النقل الاسبانية ماجدالينا الفارديز في وقت سابق إن الطائرة كانت بدأت السير على المدرج قبل أن تعاد بسبب عطل فني مما تسبب في تأخير اقلاعها لساعة من الزمن.

وذكرت وسائل الإعلام الاسبانية أن الطيارين أبلغوا عن عطل في مقياس الحرارة، لكن اعتقد أنه قد أصلح قبل الاقلاع.

وأضافت الفارديز في كلمة يوم الخميس إن تحقيقاً شاملاً سيجرى مع بحث كامل في سجلات الرحلة والصور المتاحة، لكنها أضافت أن من المبكر جداً التوصل إلى نتيجة حول الحادث.

ويبلغ عمر الطائرة المنكوبة 15 عاماً وهي من طراز أم دي 82 وكانت مملوكة من قبل لشركة الطيران الكورية، وذكرت تقارير إنها كانت تصان بصورة منتظمة وأعلن أنها صالحة للطيران.

وقالت وكالة الأنباء الاسبانية إن طائرات أم دي 82 معروفة على أنها متعددة الاستعمالات ويعتمد عليها، وإن هناك حالياً 432 طائرة من هذا الطراز تعمل في أنحاء مختلفة من العالم.