صور : قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة يوم الجمعة ان الكثير من الفرق البالغ عددها 44 فريقا تعمل على ازالة القنابل العنقودية التي ألقتها اسرائيل في جنوب لبنان خلال حربها مع حزب الله في عام 2006 ستضطر الى التوقف عن العمل هذا الشهر بسبب نقص التمويل.

وقالت داليا فران المسؤولة الاعلامية في مكتب التنسيق لازالة القنابل العنقودية في صور ان المانحين لم يفوا بوعودهم بتوفير التمويل المطلوب للبرنامج في عام 2008 ويبلغ 4.7 مليون دولار .

وأضافت أن عددا كبيرا من الفرق العاملة في ازالة القنابل العنقودية ستتوقف عن العمل بحلول نهاية هذا الشهر اذا لم تصل الاموال قبل ذلك الموعد مشيرة الى أن بعض الدول المانحة لم تف بوعودها وفقدت دول أخرى الاهتمام بعد عامين على الحرب.

ويقود مكتب التنسيق لازالة القنابل العنقودية جهود ازالة ألوف القنابل العنقودية المتخلفة عن الحرب بين اسرائيل وحزب الله. وأطلقت اسرائيل غالبية هذه الذخائر أو أسقطتها خلال اخر 72 ساعة من الحرب قبل وقف القتال في 14 أغسطس اب.

وقالت فران ان 27 مدنيا قتلوا منذ ذلك الحين واصيب 234 بسبب ذخائر لم تنفجر غالبيتها ذخائر عنقودية في حين قتل 13 من خبراء ازالة القنابل وأصيب 39.

وأضافت أن أي تراجع في جهود الازالة سيقود لزيادة في معدلات الحوادث لان التجارب السابقة تبين أن القرويين سيحاولون التعامل مع القنابل بأنفسهم اذا اعتقدوا أن فرق الازالة لن تفعل ذلك.

وحدد مكتب التنسيق لازالة القنابل العنقودية 1058 موقعا تعرض لهجمات بتلك القنابل في الجنوب. وتقول الامم المتحدة ان اسرائيل لم ترد على مطالب متكررة بتقديم بيانات مفصلة حول الهجمات.

وقالت فران ان مساحة الاراضي اللبنانية الملوثة بالقنابل العنقودية تقدر بحوالي 43 مليون متر مربع تم تطهير 43 في المئة منها تماما في حين أن نسبة 49 في المئة أخرى تم تطهيرها سطحيا وازالة التهديد المباشر.