بيروت : يقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا الاسبوع بزيارة الى لبنان الذي كان عام 2004 اول مسؤول فلسطيني يزوره منذ 22 عاما، على ما علم من مصدر رسمي الاحد.وصرح مسؤول حكومي ان عباس quot;سيصل الى لبنان يوم الخميس في زيارة تستغرق يومينquot;.

ومن المقرر ان يلتقي الرئيس الفلسطيني نظيره اللبناني ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري، اضافة الى قياديين فلسطينيين محليين.

واضاف المسؤول quot;للزيارة شقان: العلاقات اللبنانية الفلسطينية، والعلاقات بين الفصائل الفلسطينيةquot; في اشارة الى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وتشير التقديرات الى وجود 400 الف لاجئ فلسطيني في لبنان، موزعين على 12 مخيما غالبا ما تشهد توترات.

ففي العام المنصرم، تواجه الجيش اللبناني طوال ثلاثة اشهر مع مجموعة فتح الاسلام في مخيم نهر البارد (شمال). واسفر النزاع عن مقتل 400 شخص، بينهم 168 جنديا لبنانيا.

وكان عباس توجه عام 2004، قبل ان ينتخب رئيسا، الى بيروت ليكون اول مسؤول فلسطيني يزور العاصمة اللبنانية منذ 1982، تاريخ طرد الجيش الاسرائيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية من العاصمة اللبنانية.

ثم عاد عباس وزار العاصمة اللبنانية كرئيس للسلطة الفلسطينية في تموز/يوليو 2005.وقد اعاد المكتب التمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية فتح ابوابه في بيروت عام 2006.