نتائج محادثات وفد حماس مع المسؤولين المصريين
طنطاوي يصف صواريخ غزة بالعبثية ويؤيد عباس

نبيل شرف الدين من القاهرة : وصف الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر، الصواريخ التي يطلقها النشطاء الفلسطينيون من حركتي quot;حماس والجهاد الإسلاميquot; وغيرهما بأنها quot;عبثيةquot;، ولا تفيد الفلسطينيين في شئ، وجدد شيخ الأزهر التأكيد على الموقف المصري الرسمي المؤيد لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي وصفه بأنه يتحلى بالحكمة والشجاعة في للتصدي لما يجري في الأراضي الفلسطينية واستنكار مصر للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة .

غير أن شيخ الأزهر استدرك مناشداً كافة الفصائل الفلسطينية المتناحرة جمع الشمل والتوحد لمواجهة عدوهم المشترك، مؤكدا أن ما يحدث الآن بين الفصائل الفلسطينية ما هي سوى فتن كقطع الليل المظلم، معربا عن أمله في أن يتحد الفلسطينيون .

جاءت هذه التصريحات خلال لقاء شيخ الأزهر مع وزير الشؤون الاجتماعية الفلسطيني محمود الهباش والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً، ضمن سلسلة من الاتصالات المكثفة التي تجريها القاهرة مع مسؤولين فلسطينيين من مختلف الحركات والسلطة الوطنية.

محادثات حماس

هذا وقد وصل إلى القاهرة وزير شؤون الأسرى الفلسطيني أشرف العجرمي في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، ومن المقرر أن يلتقي خلال الزيارة بعدد من المسؤولين في مصر لمناقشة الوضع في قطاع غزة ومسألة المعابر .

من جهة أخرى، كشف مصدر دبلوماسي في القاهرة عن نتائج محادثات وفد حركة حماس مع مسؤولي المخابرات المصريةrlm;، قائلاً إن موقف الحركة يقوم على أن quot;أي تهدئة مع إسرائيل يجب أن تكون متبادلة ومتزامنة،rlm; وأن تكون هناك ضمانات لتطبيقها على الأرض بوقف الاعتداءات الإسرائيلية وإنهاء الحصارquot; .

وحول إدارة معبر رفحrlm;، قالrlm; ذات المصدر إنه لا مانع لدى حركة حماس من أن تعود الطواقم الفنية والإدارية السابقة التابعة لرئاسة السلطة الفلسطينية، غير أنه أكد أن وفد حماس يتمسك بأن يكون لحكومة إسماعيل هنية المقالة دور في إدارة المعبر، وهو الأمر الذي لم يزل موضع خلاف حتى الآن بين الجانبين.