فالح الحمراني من موسكو: اعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو في كلمة له اليوم امام العرض العسكري الذي اقيم في كييف بمناسبة الذكرى السنوية للاستقلال quot;ان على اوكرانيا تسريع عملية الانضمام للناتوquot;. ويذكر ان يوشينكو استخدم المواجهة بين روسيا وجورجيا كورقة لاثارة مخاوف سكان اوكرانيا من احتمال استخدام روسيا نفس السيناريو ضد بلادهم لاستعادة شبه جزيرة القرم وعرقلة انضمامها للناتو. وانحاز يوشينكو في حرب القوقاز الاخيرة الى صف جورجيا.

وعلى حد قول يوشينكو ان quot;على كل من يعتز باوكرانيا القول ان العضوية في الناتو هي السبيل الوحيد لحماية حياة الاوكرانيينquot;.ويعتبر يرشينكو ان الامن الجماعي هو افضل طريق لترسيخ الاستقرار والأمن. ويعارض 60 بالمائة من سكان اوكرانيا الانضمام للناتو. وادان يوشينكو ما وصفه quot; بالعدوان الروسي على جورجياquot; معلناquot; بالاشارة الى موسكو : quot;ان ليس هناك احدا يملي على اوكرانيا خيار طريقها.quot;

واضاف quot;علينا ان نعجل العمل للحصول على العضوية في نظام الأمن الاوروبي وزيادة القدرات الدفاعية للبلد. ان هذه الخطوات وحدها كفيلة بتوفير ضمانات فعالة لأمننا، وعدم المساس بحدودنا ووحدة ترابناquot;.ودعا يوشينكو الى زيادة الموازنة العسكرية وتحديث القوات المسلحة. واعترضت بعض الدول الاوروبية، وبالدرجة الأولى فرنسا والمانيا في نيسان ( ابريل) الماضي على منح اوكرانيا عضوية الناتو.

وشارك في العرض العسكري الذي جرى اليوم في كييف الاليات العسكرية والصواريخ والمقاتلات المهاجمة. وكان الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف قد وجه برقية تهنئة للرئيس فيكتور يوشينكو بمناسبة عيد الاستقلال. ودعا ميدفيديف ببرقيته الى عدم تدمير العلاقات التاريخية بين البلدين، ودعا الى تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.