موسكو: نقلت وكالات الانباء عن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قوله الاثنين انه يرى quot;فرصا جيداquot; لحل مشكلة منطقة ترانسدنيستريا المنشقة في مولدافيا. وقال مدفيديف في اجتماع في مقره في منتجع سوتشي على البحر الاسود quot;من المعقول مناقشة مسالة ترانسدنيستريا اليوم. وارى فرصا جيدة لحلهاquot;.

وتطالب ترانسدنيستريا المنطقة الانفصالية الموالية للروس الانفصال عن مولدافيا، واعلنت استقلالها عام 1990. الا ان هذا الاستقلال غير معترف به دوليا. وتنشر روسيا في هذه المنطقة 1400 جندي منذ الحرب في 1992 بين ترانسدنيستريا ومولدافيا بالرغم من معارضة شيسيناو عاصمة مولدافيا التي اطلقت تقاربا مع الاتحاد الاوروبي.

مجلس النواب الروسي يدعم استقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا

من جهة أخرى صوت مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب) خلال جلسة طارئة الاثنين لصالح تاييد استقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا عن جورجيا. ووافق المجلس على رفع طلب الى الرئيس الروسي ينص على ضرورة الاعتراف رسميا باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا عن جورجيا بعد ان وافق مجلس الاتحاد على ذلك في وقت سابق.

الى ذلك دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني روسيا الى quot;توخي الحذرquot; بشأن الاعتراف بجمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين. وجاء في بيان صادر عن الخارجية الايطالية ان فراتيني quot;دعاquot; روسيا بعد ان quot;اخذ علماquot; بتصويت مجلس اتحاد روسيا الذي ايد الاعتراف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، الى quot;توخي الحذر معتبرا ان الوضع في المنطقة حاليا دقيق للغايةquot;.

واوضحت الوزارة ان الوزير الايطالي تحادث quot;صباح الاثنينquot; هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف quot;لدرس آخر المستجدات في الازمة الروسية-الجورجيةquot;. وقد صوت مجلس النواب الروسي في وقت لاحق مؤيدا الاعتراف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.