إيطاليا: رئيس بلدية لامبيدوزا يلجأ الى التهديدات
طلال سلامة من روما: شارك مسؤولون رفيعو المستوى في حزب رابطة الشمال، على رأسهم الرئيس أومبرتو بوسي، في المؤتمر الذي يقيمه الحزب الديموقراطي اليساري بمدينة quot;فلورنساquot; شمال ايطاليا. الى جانب أومبرتو بوسي كان لافتاً حضور quot;جوليو تريمونتيquot;، وزير الاقتصاد، وquot;روبرتو كالديروليquot;، وزير تبسيط القوانين، وquot;بيار لويجي بيرسانيquot; وزير الإنماء الاقتصادي السابق، وquot;سيرجو كيامبارينوquot; رئيس بلدية مدينة تورينو.

يحاول أومبرتو بوسي إغراء اليساريين بسحر الإصلاحات الفيدرالية لا سيما تلك المتعلقة بالضرائب. تعطي رابطة الشمال لهذه الإصلاحات أولوية هامة في ضوء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها اليوم ايطاليا. ويزعم بوسي أن مثل هذه الإصلاحات ستقطع الإنفاق الحكومي وهذا ينصب في مصلحة جنوب ايطاليا. الى جانب استمرار جنوب ايطاليا في quot;امتصاصquot; المساعدات المالية من روما ستساعد هذه الإصلاحات على تأليف طبقة سياسية واعية ومسؤولة. كما إن إعطاء كل إقليم إيطالي تلك المساعدات التي يحتاجها، من دون تبذير، هو الذي سيخفف من معاناة خزنة الدولة. على الصعيد السياسي، يرى بوسي أن مشاركة بلديات المدن الإيطالية في تبني هذه الإصلاحات مفتاح واعد لترويجها بسرعة.

تتشعب منافع هذه الإصلاحات الفيدرالية كي تطال أيضاً القطاعات الأمنية والاجتماعية والخدمات العامة. في هذا الصدد، يبدي quot;بيار لويجي بيرسانيquot;، العضو البارز في الحزب الديموقراطي، حذره الشديد حيال هذه الإصلاحات. فهناك ألف مشكلة، تعاني منها ايطاليا، لا تذكر مسودة هذه الإصلاحات (الموجودة في أيدي روبرتو كالديرولي) شيئاً منها. مما لا شك فيه أن الإصلاحات الفيدرالية، مهما كانت، يمكن أن تكون مصدراً ومرجعاً لإيطاليا. إنما سيؤدي إقرارها بالصيغة الخاطئة الى كوارث داخلية، على جميع الأصعدة.