واشنطن: أعلن مكتب الممثل الاميركي في منظمة التجارة العالمية الاثنين ان روسيا تخاطر بزيادة تأخير انضمامها الى منظمة التجارة العالمية في حال تراجعت عن بعض التزاماتها. وقال مسؤول في المكتب فضل عدم الكشف عن هويته quot;في حال قررت روسيا التراجع عن تعهداتها الضرورية لانضمامها فان ذلك من شأنه ان يزيد من التأخير في تحقيق هدفها بالانضمام الى منظمة التجارة العالميةquot; مضيفا ان quot;روسيا وضعت تطلعاتها في خطر من خلال قراراتها الاخيرةquot; في ما يتعلق بانضمامها الى منظمة التجارة العالمية.

وكان المسؤول الاميركي يرد على ما اعلنه النائب الاول لرئيس الحكومة الروسي ايغور شوفالوف الذي ندد ببعض الاتفاقات التجارية التي اعتبر انها تتعارض مع مصالح بلاده.

وقال خلال اجتماع حكومي quot;نقترح مواصلة المفاوضات في اطار مجموعة العمل من اجل الانضمام الى منظمة التجارة العالمية، انما ابلاغ الشركاء بضرورة الخروج من بعض الاتفاقات التي تناقض حاليا مصالح روسياquot;. واشار شوفالوف الى ان الاتفاقات المذكورة تتعلق بالرسوم على الخشب وبعض الرسوم الجمركية، بينما تحدث بوتين عن القطاع الزراعي.

ومن ناحيته، اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ان بلاده تفكر في الانسحاب من بعض الاتفاقات التي يتم التفاوض عليها في اطار مشروعها للانضمام الى منظمة التجارة العالمية، بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية.