أسامة مهدي من لندن: انهال عدد من عناصر حماية وزير العلوم والتكنولوجيا العراقي رائد فهمي بالضرب المبرح على مراسل قناة السومرية في بغداد اليوم الاربعاء بأعقاب مسدساتهم .

وقال مرصد الحريات الصحافية في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; ان حيدر حميد كاظم الذي يعمل في قسم الاخبار بقناة السومرية الفضائية قد ابلغه انه كلف قد بتغطية المؤتمر السنوي الذي تقيمه وزارة العلوم والتكنولوجيا بمناسبة يوم الوزارة وبعد ان انهى مهمته في تغطية وقائع المؤتمر كاملة فوجئ باحد مرافقي الوزير يتوعده بمجرد مغادرة الاخيرثم سرعان ماهاجمه ستة من عناصرالحماية وشبكوه من رقبته ويديه وانهالوا عليه بالضرب اضافة الى استخدام اعقاب المسدسات في منطقة الرأس .

واضاف حميد ان المسؤول الامني في الوزارة اتهمه بأنه المسبب للاعتداء وان عناصر الحماية ليسوا مسؤولين . واشار الى انهم اقتادوه فيما بعد الى احد طوابق البناية للتحقيق معه لكن الحديث معهم والتراشق الكلامي افضى الى اطلاق سراحه بعد ذلك. وهذه ليست المرة الاولى التي يعتدي فيها افراد حمايات المسؤولين العراقيين على رجال الصحافية فقد تكررت خلال الاشهر حوادث ممارستهم للعنف ضدهم ومصادرة اجهزة الاتصال او التصوير التي يستخدمونها .

وعبر مرصد الحريات الصحافية عن اسفه الشديد واستغرابه لتكرار حالات الاعتداء على الصحفيين من قبل عناصر حمايات المسؤولين وفي اكثر من مناسبة ودعا الجهات الحكومية الى ضرورة العمل على عدم تكرار هذه الحوادث لتأثيرها السلبي في العلاقة بين وسائل الاعلام ووزارات الدولة المختلفة معتبرا ذلك انتهاك واضح لحرمة العمل الصحافي وعدم فهم حقيقي لدور الصحافة من قبل العديد من المسؤولين الذين يفتقدون لثقافة التعامل مع الصحافيين.