لوس أنجلس: أبدى مسؤولون دوليون رسميون معنيون في شؤون الإرهاب، قلقهم المتنامي حول إمكان أن يكون quot;حزب اللهquot; يستخدم فنزويلا قاعدة لعملياته. ونقلت صحيفة quot;لوس أنجلس تايمزquot; في تقرير لها امس عن مصدر حكومي غربي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان quot;حزب اللهquot; قد يكون مستفيدا من العلاقات بين الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز وحليفته إيران، لمحاولة خطف رجال أعمال يهود في أميركا اللاتينية ونقلهم إلى لبنان.

ونقل التقرير من فنزويلا عن مسؤول غربي في شؤون مكافحة الإرهاب طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله ان العلاقة التي تربط إيران وفنزويلا quot;بدأت تتحول إلى شراكة استراتيجيةquot;. وأضاف ان العديد من الشركات الإيرانية ــ الفنزويلية المشتركة بدأت تتأسس في فنزويلا بما في ذلك مصانع جرارات وإسمنت وسيارات، مشيرا الى ان الدولتين وضعتا كذلك برنامجاً بتكلفة ملياري دولار لتمويل مشاريع اجتماعية في فنزويلا وغيرها من دول أميركا اللاتينية.

وأشارت الصحيفة إلى ان المخاوف حيال شبكة quot;حزب اللهquot; الشاملة تضاعفت بعد مقتل المسؤول العسكري عماد مغنية في شباط الماضي في دمشق. وأضافت نقلا عن المسؤول نفسه ان عملاء تابعين للحرس الجمهوري الإيراني ولـquot;حزب اللهquot; شكلوا قوة خاصة لمحاولة خطف رجال أعمال يهود في أميركا اللاتينية ونقلهم إلى لبنان، مشيرا الى ان عناصر إيرانية وأخرى تابعة لـquot;حزب اللهquot; جندوا مخبرين فنزويليين يعملون في مطار كراكاس لجمع معلومات حول عدد من المسافرين اليهود الذين قد يكونون أهدافاً محتملة للخطف.

وقالت الصحيفة ان هذه المعلومات تعززت بعدما اصدرت الحكومة الاسرائيلية الاسبوع الماضي بيانا حذرت فيه الاسرائيليين من ان quot;حزب اللهquot; ينوي خطف اسرائيليين في اي بلد من بلدان العالم انتقاما لمقتل مغنية. ولفت المسؤول ان المنطقة الحدودية بين البرازيل والباراغواي والأرجنتين أصبحت مركزا للنشاطات المتعلقة بالجريمة المنظمة بتمويل من quot;حزب اللهquot;.