بيروت: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس في بيروت توافقه الكامل مع السلطة اللبنانية حول ما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين على ارضها وخصوصا بالنسبة لسلاحهم الموجود خارج المخيمات كما بالنسبة للتوطين والحقوق المدنية.

وصرح عباس للصحافيين اثر اجتماعه برئيس الجمهورية ميشال سليمان quot;اضافة الى علاقة ثنائية مميزة لا تشوبها اي شائبة نحن مع اشقائنا هنا في كل قراراتهم ومواقفهم، ليس بيننا قضية مختلف عليهاquot;.

وردا على سؤال عن موقفه من نزع السلاح الفلسطيني الموجود خارج المخيمات قال quot;موقفنا الرسمي من السلاح الفلسطيني اننا مع رأي وموقف الحكومة اللبنانية بالكامل. نحن في لبنان تحت القانون وليس فوقه. الحكومة هي سيدة القرار والموقف وتنفذ ما تراه مناسبا لمصالحها ونحن معهاquot;.

وتم الاتفاق في الحوار الوطني اللبناني (2006) على نزع هذا السلاح الموجود بايدي فصائل فلسطينية موالية لسوريا، لكن السلطة اللبنانية لم تنفذه حتى الان.

واكد عباس رفضه توطين الفلسطينيين في لبنان وتمسكه بحق عودة اللاجئين الى ارضهم.

وقال quot; لسنا مع توطين الفلسطينيين في لبنان نحن ضد توطين الفلسطينيين في لبنان. اللاجئون يجب ان يتمتعوا بحق العودة وهذا ما نبحثه مع الاسرائيليينquot;.

ويرفض لبنان توطين اللاجئين الفلسطينيين وقد كرس هذا الرفض في الدستور.

وفي ما يتعلق بالحقوق المدنية التي لا يتمتع اللاجئون حتى الان بالحد الادنى منها اشار الرئيس الفلسطيني الى ان هذا الموضوع quot;جرى بحثه في الماضي وبدا التنفيذ (لتحسينها) ثم توقف لاسباب خارجة عن الارادةquot; وقال quot;الان عاد البحث بجدية كاملةquot;.

وفي اشارة الى الاوضاع الامنية داخل المخيمات التي تشهد توترا من حين لاخر خصوصا بين حركة فتح ومجموعات اصولية ابرزها جند الشام قي مخيم عين الحلوة (جنوب) قال عباس quot;بحثنا مع الرئيس سليمان ما يجري داخل المخيمات والذي ستكون له نهايةquot;.

وكان عباس قد وصل الى بيروت الخميس في زيارة رسمية تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين.