القدس: أعلن مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون الجمعة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت سيلتقيان مجددا الأحد في القدس في مسعى لاعطاء دفع لمفاوضات السلام الصعبة. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات quot;ان اللقاء سيعقد الاحد عند الساعة 13,00 (10,00 ت غ) في المقر الرسمي لرئيس الوزراء الاسرائيليquot;. واضاف ان جميع المسائل ستبحث خلال المفاوضات.

واكد مسؤول كبير في رئاسة مجلس الوزراء في القدس طالبا عدم ذكر اسمه هذا اللقاء بدون مزيد من التوضيحات. وسيكون اللقاء الثاني بين عباس واولمرت منذ ان اعلن الاخير المتورط في سلسلة فضائح مالية، انه سيستقيل في ايلول/سبتمبر بعد انتخاب خلف له على رأس حزب كاديما اثناء الانتخابات التمهيدية. وقد اعلنت اسرائيل اثر اللقاء الاخير في السادس من اب/اغسطس الافراج عن نحو مئتي معتقل فلسطيني في بادرة دعم لعباس. وقد افرج عن هؤلاء المعتقلين في 25 اب/اغسطس.

ويأتي اجتماع القمة هذا بعد ايام قليلة من زيارة جديدة قامت بها وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا الى المنطقة. وقد بحثت رايس اثناء زيارتها مع عباس الثلاثاء في رام الله بالضفة الغربية quot;افكارا جديدةquot; من شأنها ان تدفع مفاوضات السلام مع اسرائيل قدما بحسب المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة.

ولم يسجل اي اختراق منذ اعادة اطلاق مفاوضات السلام على المسار الفلسطيني الاسرائيلي في انابوليس بالولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 المفترض ان تؤدي قبل نهاية العام الى اتفاق. وقد تعثرت خصوصا بشأن استمرار الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية وفي منطقة القدس.