لارنكا: قال الناشطون المؤيدون للفلسطينيين الذين خرقوا رمزيا الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة على متن مركبين الأسبوع الماضي بأنهم سيعودون إليه في المستقبل. ورسى المركبان quot;اس اس ليبيرتيquot; وquot;فري غزةquot; مساء الجمعة في مرفأ لارنكا في قبرص بعد ان غادرا الخميس ميناء غزة.

وكان المركبان وصلا السبت الماضي الى غزة وعلى متنهما 44 ناشطا بعد ان سمحت اسرائيل بمرورهما. ولدى العودة الى لارنكا، كان 39 ناشطا على متن المركبين وسبعة فلسطينيين من غزة بينهم الطفل سعد مصلح (12 عاما) الذي فقد ساقه قبل عامين في انفجار قذيفة اسرائيلية وستركب له ساق صناعية في قبرص.

واعلنت حركة quot;الحرية لغزةquot; (فري غزة) ومقرها في الولايات المتحدة التي نظمت الرحلة انها ستكرر قريبا هذه التجربة وطلبت من الامم المتحدة والجامعة العربية وممثلين عن الاسرة الدولية القيام quot;بجهود انسانية مماثلة من اجل حقوق الانسانquot;. وقال احد المنظمين بول لارودي ان quot;هذه الرحلة فتحت الباب امام مساعدة انسانية من هذا النوع وكل ما يرافقهاquot;. وكان المركبان يحملان على متنهما 200 قطعة من الاطراف الصناعية وخمسة الاف بالون للاطفال للفت الانتباه الى مصير 1,5 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة.

وتفرض اسرائيل حصارا مطبقا على غزة منذ حزيران/يونيو 2007 بعد ان استولت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عليه وطردت منه حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقد شدد الحصار في كانون الثاني/يناير 2008 للرد على اطلاق الصواريخ من غزة على اسرائيل.