الياس توما من براغ: أفاد مكتب الإحصاء التشيكي بأن 26100 أجنبي قد منحوا الجنسية التشيكية خلال السبعة أعوام الماضية شكل السلوفاك منهم أكثر من الخمسين .

وأشار المكتب إلى أن مواطني أوكرانيا جاءوا في المرتبة الثانية من حيث عدد الذين حصلوا على الجنسية التشيكية من بين الأجانب حيث بلغ عددهم نحو 2400 أوكراني
وقد حصل العام الماضي على الجنسية التشيكية 1877 أجنبي من مختلف دول العالم الأمر الذي اعتبر الأقل منذ عام 2001 الأمر الذي أعيد إلى تشديد تشيكيا إجراءات منح الجنسية للأجانب .

وينص قانون الجنسية التشيكي على أن الأجانب يمكن لهم طلب الجنسية التشيكية بعد إمضائهم لا يقل عن خمس سنوات متواصلة في تشيكيا وعدم الحكم عليهم بأي حكم جزائي خلال الخمس سنوات الماضية وإتقان اللغة التشيكية والتخلي عن جنسيتهم الأصلية ...

ويعود ارتفاع عدد مواطني سلوفاكيا الذين حصلوا على الجنسية التشيكية لأنهم منحوا بعد الانقسام المخملي لتشيكوسلوفاكيا الذي تم في اليوم الأخير من عام 1992 حق الاختيار بين الجنسيتين التشيكية والسلوفاكية فاختار الكثير منهم ممن كانوا يعيشون في الجمهورية التشيكية الجنسية التشيكية .

وقد حصل العدد الأكبر من الأجانب على الجنسية التشيكية في عام 2001 حيث حصل عليها أكثر من 6300 اجنبي أما في العامين الذين أعقبا ذلك فقد انخفض العدد إلى النصف ثم عاد الرقم إلى ارتفاع إلى 5020 ثم بدا يتراجع منذ ذلك العام .

ويرى المحللون العاملون في قطاع الإحصاء بان السبب في منح عدد كبير من الأجانب الجنسية التشيكية قبل أربعه أعوام يعود إلى القوانين والتشريعات فحسب القانون الأصلي لعام 1999 كان باستطاعة الذين فقدوا جنسيتهم التشيكوسلوفاكية أثناء الحقبة لشيوعية وترتبط البلدان التي يعيشون فيها بتشيكيا باتفاقات خاصة التقدم في غضون خمسة أعوام بطلب استعادة الجنسية التشيكية وقد انتهت هذه المهلة في عام 2004 .

وتشير معطيات مكتب الإحصاء التشيكي إلى أن 625 سلوفاكيا منحوا العام الماضي الجنسية مما يعني خمسي المواطنين التشيك الجدد الذين حصلوا على الجنسية تلاهم مواطني أوكرانيا وعددهم 424 ثم المواطنين الروس الذين بلغ عددهم 102 .

ويستطيع اللاجئون في تشيكيا طلب الجنسية التشيكية الأمر الذي فعله العام الماضي 32 أجنبيا 10 منهم كانوا من روسيا البيضاء وقد حصل من اللاجئين على الجنسية التشيكية منذ عام 2002 إلى اليوم 221 أجنبيا فقط .

يذكر أن عدد الأجانب الذين يعيشون في تشيكيا بلغ في نهاية أيار مايو الماضي 410000 الف أجنبي ولا يشمل هذا الرقم بطبيعة الحال الأجانب الذين حصلوا على الجنسية التشيكية . ويتوقع مكتب الإحصاء الأوروبي أن ينخفض عدد سكان تشيكيا مليون نسمة بعد 52 عاما إذا ما استمر الوضع الحالي حيث تقل الولادات وتزداد توسعا فئة المقدمين بالعمر .