الرياض: اعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية الاحد ان دول المجلس ستوقع الثلاثاء مذكرة تفاهم مع تركيا حول التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والامنية.
وقال العطية لوكالة فرانس برس ان وزراء خارجية دول المجلس الذين سيعقدون اجتماعهم الدوري الثلاثاء في جدة (غرب السعودية) سيلتقون بوزير خارجية تركيا علي باباجان على هامش الاجتماعات.
ووصف الامين العام لمجلس التعاون توقيع مذكرة التفاهم بانه quot;تطور مهم وجديد في العلاقة بين دول الخليج وتركياquot; مؤكدا quot;ان المذكرة ستفتح الباب لعقد العديد من الاجتماعات بين مسؤولين خليجيين واتراك للتفاهم حول مختلف القضايا التي تهم الجانبينquot;.
واشار العطية الى ان المفاوضات الخليجية مع تركيا التي بدأت في 2005 بشأن التوصل الى اتفاقية لاقامة منطقة للتجارة الحرة quot;وصلت الى مرحلة متقدمة، ومذكرة التفاهم ستعمل على الانتهاء من هذه المفاوضات في القريب العاجلquot;.
ويضم مجلس التعاون الخليجي ومقره الرياض: البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والامارات.
واكد العطية على اهمية الدور الاقليمي لتركيا في المنطقة وقال quot;لاشك ان هناك اهمية لدور تركيا في المنطقة وهو دور يتميز بالتوازن والاعتدالquot;.
ويشكل نفوذ ايران المتزايد في العراق ولبنان مصدر قلق لدول الخليج السنية، وكذلك سعي طهران من خلاله الى فرض نفسها قوة اقليمية ولا سيما في خضم مواجهتها مع الغرب حول برنامجها النووي المثير للجدل.
واوضح العطية ان وزراء خارجية الدول الخليجية الست سيبحثون ايضا خلال اجتماعهم في جدة quot;العلاقات الخليجية مع ايران على ضوء قرار طهران الاخير باقامة مكتبين حكوميين في جزيرة ابو موسىquot; التي احتلتها ايران عام 1971 وتتنازع عليها مع دولة الامارات.