القدس: ذكرت صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; الثلاثاء أن أجهزة الأمن الإسرائيلية أفشلت في الفترة الأخيرة ما لا يقل عن خمس محاولات لخطف رجال أعمال إسرائيليين من قبل حزب الله الشيعي اللبناني في افريقيا وآسيا واميركا الجنوبية. واوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في اجهزة امنية ان حزب الله لجأ في تنظيم محاولات الخطف هذه الى quot;خلايا نائمةquot; بين الجماعات الشيعية المقيمة في بلدان افريقيا الغربية وآسيا واميركا الجنوبية.

ولم تعط الصحيفة ووسائل اعلام اسرائيلية اخرى اي تفاصيل عن الاشخاص المستهدفين او الدول التي حصلت فيها محاولات الخطف هذه بسبب الرقابة المفروضة على معلومات كهذه. وتهدف محاولات الخطف هذه الى الثأر لمقتل عماد مغنية احد قادة حزب الله العسكريين في انفجار في دمشق في 12 شباط /فبراير الماضي والذي نسبه حزب الله الى اسرائيل، على ما اوضحت الصحيفة.

وفي 20 آب/اغسطس حث مكتب مكافحة الارهاب المرتبط بمكتب رئيس الوزراء ايهود اولمرت الرعايا الاسرائيليين المقيمين في الخارج الى اتخاذ التدابير المناسبة لتجنب هجمات محتملة او عمليات خطف يقوم بها حزب الله.

ولمواجهة هذا الخطر دعي الاسرائيليون المقيميون في الخارج او المتوجهون الى الخارج الى اعتماد quot;الحذر الشديدquot; ورفض اقتراحات العمل او الاستجمام quot;غير المتوقعة والجذابةquot; وعدم السماح لغرباء بدخول غرفتهم في الفندق وتجنب الاماكن المعزولة ولا سيما خلال الليل. وضاعفت اسرائيل اخيرا التحذيرات حيال لبنان مهددة بمهاجمة منشآت مدنية في حال اندلاع نزاع جديد مع حزب الله. وخلال صيف العام 2006 تواجهت اسرائيل وحزب الله بعدما خطف هذا الاخير جنديين اسرائيليين عند الحدود بين البلدين.