القذافي لا يتسرع في إقامة علاقات كاملة مع واشنطن
لشبونة، وكالات: صرحت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الجمعة، بأنها quot;متحمسةquot; إزاء زيارتها التاريخية إلى العاصمة الليبية طرابلس المتوقعة في وقت لاحق من اليوم. تصريح رايس جاء خلال محطتها في العاصمة البرتغالية لشبونة. وستصبح رايس الجمعة أرفع مسؤول أمريكي يزور ليبيا منذ 55 عاماً، وفق أسوشيتد برس.

وفي لقاء مع المراسلين وصفت رايس زيارتها quot;باللحظة التاريخيةquot; وسط علاقة طويلة وصعبة بين واشنطن وطرابلس. يُذكر أن واشنطن كانت قد أعلنت الثلاثاء رسمياً عن زيارة وزيرة الخارجية الأميركية إلى ليبيا في سياق جولة تقودها إلى دول المغرب العربي، بالإضافة إلى البرتغال. ويأتي الإعلان تأكيداً لما نشرته CNN الأسبوع الماضي عن زيارة رايس المرتقبة إلى ليبيا.

وقال الناطق باسم الخارجية، شون ماكورماك، الثلاثاء، إن رايس ستكون أول وزير خارجية أمريكي يزور ليبيا منذ زيارة جون فوستر دالس عام 1953، كما ستكون محطتها في طرابلس الأولى لمسؤول أميركي رفيع، منذ زيارة ريتشارد نيكسون، الذي كان يتولى منصب نائب الرئيس حينئذ. وأوضح أن زيارة وزيرة الخارجية دلالة على فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية الأميركية -الليبية، وأردف: quot;إعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين ستتيح توسيع التعاون الثنائي على عدد من الأصعدة منها التعليم، والثقافة، والتجارة، والأمن وحقوق الإنسان.quot;

ومن المتوقع أن تلتقي رايس بالزعيم الليبي، معمر القذافي، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين. وأضاف ماكورماك: quot;رايس تتطلع إلى هذه الزيارة، تحديداً توقفها في ليبيا.. إنها زيارة تاريخية.quot; وتطرق المسؤول الأميركي إلى عدم سداد الحكومة الليبية لكامل مستحقات ضحايا quot;الهجمات الإرهابية،quot; التي تصل إلى مئات الملايين من الدولارات، وهي العامل الأهم في اتفاق معقد يتضمن تحسن العلاقات بين الجانبين، وإنهاء المسؤولية القانونية لليبيا في الهجمات، وتمهيد الطريق أمام الاستثمارات الأميركية. وانتقدت بعض أسر ضحايا طائرة quot;بان أمquot; الأميركية التي تحطمت فوق بلدة quot;لوكربيquot; باسكتلندا عام 1998، زيارة رايس المعتزمة إلى ليبيا ولقائها بالقذافي.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي. بي. سيquot; قد بثت الأسبوع الماضي مقابلة مع، ابن القذافي، سيف الإسلام، التي انتقد فيها عائلات ضحايا لوكربي، ووصفهم بالجشع، حيث أشار قائلاً: quot;إنهم جشعون للغاية.. يتاجرون بدماء أبنائهم وبناتهم ولا يتحدثون سوى عن المال.quot; ونددت إحدى عائلات الضحايا بتصريحات سيف الإسلام قائلة إنها quot;تشعرني بالغثيانquot;، وطالبت رايس إلغاء زيارتها إلى ليبيا.

وفي وقت سابق، أعرب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد ويلش، في لقاء مغلق عن أمله في تسوية الحكومة الليبية لبقية مستحقات التعويضات، حتى يتسنى حل مزاعم الإرهاب.

ورد ويلش على سؤال حول كيفية تعاطي وزيرة الخارجية مع القذافي الذي وصفه الرئيس الأميركي الأسبق، رونالد ريغاد quot;بكلب الشرق الأوسط المجنونquot; : quot; نحن لا نشير إلى العقيد القذافي بهذه المصطلحات في يومنا هذا.. العلاقات كانت مضطربة في السابق.quot;

من جانبه انتقد المعارض الليبي محمد الجحمي زيارة رايس إلى ليبيا معتبرا أن الولايات المتحدة ترتكب خطأ بإقامتها علاقات دبلوماسية كاملة مع نظام القذافي لان quot;العقيدquot; حسب قوله لم يتغير. ورأى أن القذافي قد اشترى الطريق للخروج من العزلة بعد الأعمال الإرهابية التي قام بها ضد الاميركيين ولكن من السذاجة بمكان الاعتقاد بأنه قد تغير فهو مصاب بعقدة الزهو الرسولية ويزعم بأنه يمتلك حلولا لكافة مشاكل البشرية.

وأضاف في حديث للصحيفة الاقتصادية التشيكية اليوم أن أولاد العقيد القذافي لا يختلفون عنه فسيف القذافي صحيح انه درس في الغرب غير انه غير متسامح تجاه المعارضة كوالده. ودعا الغرب إلى إعادة تقييم سياسته تجاه النظام الليبي والاختيار فيما إذا كان يريد الصداقة مع نظام ضعيف لا يتسامح مع المعارضة أم الصداقة مع الليبيين.

العلاقات الاميركية الليبية

وفيما يلي اهم التواريخ في العلاقات بين الولايات المتحدة الاميركية وليبيا:

-- 28 ايار/مايو 1953: وزير الخارجية الاميركي جون فوستر دالس في عهد الرئيس دوايت ايزنهاور يزور ليبيا.

-- آذار/مارس 1957: نائب الرئيس الاميركي ريتشارد نيكسون يزور ليبيا.

-- 1 ايلول/سبتمبر 1969: مجموعة من الضباط يطيحون بالملك ادريس السنوسي ويعلنون قيام الجمهورية العربية الليبية.

-- 11 حزيران/يونيو 1970: القوات الجوية الاميركية تخلي قاعدة ويلس في ليبيا.

-- تموز/يوليو 1970: تاميم قطاع النفط.

-- تشرين الثاني/نوفمبر 1972: الولايات المتحدة تسحب سفيرها من طرابلس.

-- 1973: الزعيم الليبي معمر القذافي الذي قام بتأميم قطاع النفط يحظر على السفن التابعة لسلاح البحرية الاميركية دخول المياه الليبية. واتهمت واشنطن القذافي بالضلوع في الارهاب.

-- 1978: فرضت الولايات المتحدة حظرا على المعدات العسكرية الى ليبيا.

-- 1979 كانون الاول/ديسمبر: متظاهرون يؤيدون قيام الثورة الايرانية يهاجمون ويحرقون السفارة الاميركية في طرابلس.

-- ايار/مايو 1980: الولايات المتحدة تطرد اربعة دبلوماسيين ليبيين وتستدعي اثنين من دبلوماسييها في طرابلس.

- آب/اغسطس 1981: تم اسقاط مقاتلتين ليبيتين بنيران سلاح الجو الاميركي الذي اتهمته طرابلس بانتهاك الاجواء الليبية.

-- آذار/مارس 1982: الولايات المتحدة تفرض حظرا على النفط الليبي.

-- 1986: كثفت الولايات المتحدة حظرها الاقتصادي المفروض على ليبيا وجمدت الارصدة الليبية في البنوك الاميركية. وقالت ليبيا ان اشتباكا بحريا مع القوات الاميركية في خليج سرت أدى الى مقتل 58 ليبيا.

5 نيسان/ابريل: اتهمت الولايات المتحدة ليبيا بالضلوع في انفجار قنبلة في ملهى ليلي في برلين يرتاده الاميركيون.

15 نيسان/ابريل: شنت الولايات المتحدة غارة جوية على مدينتي طرابلس وبنغازي مما ادى الى مقتل 41 شخصا.

-- 1988: انفجرت طائرة تابعة لخطوط بان اميركان فوق مدينة لوكربي الاسكتلندية مما ادى الى مقتل 270 شخصا كانوا على متن الطائرة وفي مكان سقوطها.

-- 1991: اتهمت الولايات المتحدة ليبيا بالضلوع في تفجير الطائرة وتم الطلب باستدعاء عميلين ليبيين للمثول أمام المحكمة.

-- 1992: أصدر مجلس الامن قرارا حمل الرقم 748 ويدعو الى فرض حظر عسكري وجوي على ليبيا. وتم فرض عقوبات اقتصادية جديدة على ليبيا في عام 1993.

-- 1998: ابرمت ليبيا اتفاقا مع الولايات المتحدة وبريطانيا يحاكم بموجبه المتهمان الليبيان بالضلوع في تفجير لوكربي امام محكمة اسكتلندية تعقد في هولندا.

-- 2003:

29 نيسان/ابريل: قبلت ليبيا المسؤولية القانونية عن تفجير لوكربي كما قبلت دفع تعويضات لعائلات الضحايا.

12 آب/اغسطس: تم رفع العقوبات الدولية عن ليبيا.

19 كانون الاول/ديسمر: القذافي يعلن تخلي بلاده عن اسلحة الدمار الشامل.

-- 2004:

24 كانون الثاني/يناير: اعادة اعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

26 شباط/فبراير: افتتاح شعبة للمصالح الليبية في واشنطن.

23 اذار/مارس: القذافي يلتقي وليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الاميركية في طرابلس في اول لقاء مع مسؤول اميركي منذ اكثر من 30 عاما.

23 نيسان/ايريل: تخفيف العقوبات الاقتصادية الاميركية.

3 حزيران/يونيو: استئناف صادرات النفط الليبية الى الولايات المتحدة.

28 حزيران/يونيو: رفع الاتصالات الرسمية الى مستوى quot;مكاتب ارتباطquot;.

20 ايلول/سبتمبر: الولايات المتحدة تلغي العقوبات الاقتصادية المفروضة على ليبيا.

-- 2006:

15 ايار/مايو: واشنطن تعلن انها ستعيد علاقاتها الدبلوماسية الكاملة مع ليبيا وتزيل اسمها عن لائحة وزارة الخارجية للدول الداعمة للارهاب.

12 تموز/يوليو: الغاء القيود عن السفر الى ليبيا.

--2007:

17-18 نيسان/ابريل: المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي يزور ليبيا.

-- 2008:

3 كانون الثاني/يناير: وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تستقبل نظيرها الليبي عبد الرحمن شلقم في واشنطن.

14 آب/اغسطس: ليبيا والولايات المتحدة توقعان اتفاقا ينص على دفع تعويضات الى ذوي كل من الضحايا الاميركيين والليبيين للحوادث التي وقعت بين البلدين ابان ثمانينات القرن الماضي.