دمشق: اعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا السبت ان السلطات السورية اعتقلت ثلاثة سوريين، بينهم كرديان، لاسباب لم تعرف. وقالت المنظمة في بيان ان quot;المخابرات العسكرية في مدينة القامشلي (680 كلم شمال شرق العاصمة) اعتقلت الشاعر السوري الكردي هوزان شيخ موسى محمد الملقب بهوزان بادللي منذ ثلاثة ايام وهو شقيق محمد موسى سكرتير حزب اليسار الكردي المعتقل منذ 19 تموز/يوليو الماضي، كما اعتقلت مدير فرقة نارين للفولكلور الكردي محمد سعيد عبيدي نهاية الشهر الماضي وصادرت جهاز الحاسوب بالاضافة لمجموعة من اقراص الليزر التي تحوي الشعر والفن الكردي من دون معرفة السببquot;.

واوضحت ان السلطات الامنية اعتقلت في مدينة حرستا (10 كلم شرق العاصمة دمشق) في ريف دمشق منير البرهمجي في 29 اب/اغسطس الماضي quot;من دون معرفة السببquot;.

ودانت المنظمة quot;ممارسة الاجهزة الامنية في الاعتقالات التعسفيةquot;، مطالبة quot;باصدار مذكرات قضائية قبل اعتقال اي شخص كبوابة لانتقال سوريا الى دولة القانون والمؤسساتquot;. وطالبت كذلك quot;بالافراج عنهم او احالتهم الى القضاء العادي والمختصquot;. وفي سوريا 5،1 مليون كردي يشكلون تسعة في المئة من مجموع السكان ويطالبون بالاعتراف بلغتهم وثقافتهم.