القدس: اظهر استطلاع للراي ان الغالبية الكبرى من الاسرائيليين تؤيد الافراج عن مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح المعتقل لدى اسرائيل، مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة. ويؤيد 78% على الاقل من الاسرائيليين عملية تبادل كهذه فيما يعارضها 16% بحسب الاستطلاع.

في المقابل عبر 50% من المستطلعين عن رفضهم الافراج عن مروان البرغوثي بدون مقابل في اطار عملية سلام مع الفلسطينيين فيما يؤيد ذلك 45% . واشار الاستطلاع ايضا الى ان 59% من الفلسطينيين يعتبرون ان ابرام اتفاق سلام مع اسرائيل هو افضل وسيلة للافراج عن المعتقلين فيما يفضل 39% خطف جنود اسرائيليين لمبادلتهم بمعتقلين فلسطينيين.

واعتقل الجيش الاسرائيلي مروان البرغوثي العام 2002 وحكم عليه في حزيران/يونيو 2004 بالسجن مدى الحياة بعد ان ادانه القضاء الاسرائيلي بالضلوع في اربعة هجمات دموية. ويتمتع البرغوثي بشعبية واسعة بين الفلسطينيين ويتردد اسمه كخلف محتمل للرئيس محمود عباس.

وخطف جلعاد شاليط في حزيران/يونيو 2006 اثر هجوم على اطراف قطاع غزة شنته ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة من بينها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس). وتطالب حماس للافراج عن شاليط باطلاق سراح مئات الاسرى الفلسطينيين. شارك في اجراء الاستطلاع معهد هاري ترومان في الجامعة العبرية بالقدس والمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية ومقره في رام الله.