أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية في العراق اليوم انها اطلقت خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان الحالي 433 معتقلا عراقيا من اصل ثلاثة الاف معتقلا تخطط لاطلاقهم خلال الشهر نفسه فيما عادت الف عائلة مهجرة الى منازلها بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد .. في وقت اصيب امر فوج راسة مجلس الوزراء العراقي اللواء حسين معين وعدد من افراد حمايته بجروح في أنفجار عبوة لاصقة بسيارتهم غربي بغداد.

واشارت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; الى ان عدد المعتقلين الذين اطلق سراحهم في الأسبوع الأول من الأربع اسابيع المخصصة في شهر رمضان تجاوز عدد المعتقلين الذين القي عليهم القبض في هذة الفترة ليصبح عدد المطلق سراحهم هو 61 في اليوم مقابل 27 في اليوم القي القبض عليهم. واضافت انها تخطط لأطلاق سراح 700 محتجز خلال الأسبوع الثاني من رمضان. وقالت انه يتواجد حاليا ما يزيد على 19,000 معتقل في مراكز الأعتقال لقوات التحالف وهذا الرقم يعتبر اقل من الرقم 26,000 معتقل في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2007 تم اطلاق سراح 12,000 معتقل منهم ليعودوا الى عوائلهم منذ بداية العام الحالي 2008.

اكثر من 1000 عائلة يعودون الى ديالى

عادت اكثر من 1000 عائلة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد الى منازلها بعد ان اجبرت على تركها نتيجة الصراع الطائفي الذي شهدته البلاد خلال العامين الماضيين. وبحسب تقارير قوات التحالف رجع اكثر من 1000 عائلة الى منازلها في محافظة ديالى منذ تموز (يوليو) عام 2008 . وهذه الارقام تتضمن اكثر من 180 عائلة رجعت الى منازلها في منطقة العبارة واكثر من 100 عائلة في الخالص و40 عائلة في العامرية و 50 عائلة في منطقة ابو تمر واكثر من 300 عائلة في غرب بعقوبة وما يقارب 300 عائلة في بزول.

وقال المتحدث بأسم كتيبة سترايكر كافالري الثانية الرائد جون بيندل quot;ان عودة الاشخاص المهجرين هي اشارة مرئية على التقدم في محافظة ديالى ويشير بوضوح للتطورات في الوضع الامني والثقة المتزايدة بحكومة المحافظة التي تعطي الناس فرصة الترحيب بعودتهم الى منازلهمquot;.

اصابة آمر فوج حماية مجلس الوزراء بعبوة ناسفة

اصيب امر فوج راسة مجلس الوزراء العراقي اللواء حسين معين وعدد من افراد حمايته بجروح في أنفجار عبوة لاصقة بسيارتهم غربي بغداد. وقال مصدر أمني أن عبوة لاصقة وضعها مجهولون في سيارة اللواء حسين معين الذي يعمل في مجلس الوزراء انفجرت اثناء مروره بشارع الكندي في منطقة الحارثية غربي بغداد ما ادى الى اصابته مع اثنين من افراد حمايته بجروح متفاوتة. وأضاف أن المصابين نقلوا إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج مشيرا إلى أن الانفجار ادى ايضا الى الحاق اضار بالغة بالسيارة التي كانوا يستقلونها.

العثور على اسلحة في بغداد

عثرت قوات الامن العراقية والفرقة المتعددة الجنسيات على كميات من الاسلحة والذخائر في منطقة غرب الرشيد في بغداد ضمن نطاق العمليات الامنية الجارية في المنطقة والتي تهدف الى مصادرة الاسلحة الغير قانونية واقصاء العناصر الارهابية.

وبناء على معلومات استخبارية من قبل احد الشيوخ المحليين عثر جنود فوج المشاة 153 على 6 من قنابل الهاون عيار 125 ملم , وفي الساعة 8:15 مساءً عثر جنود الفوج الثالث اللواء الخامس الفرقة الثانية الشرطة الوطنية العراقية على 10 قنابل هاون عيار 82 ملم, و2 من قذائف الهاون عيار 82 ملم.

من جهته تحدث الناطق الاعلامي في الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد فرقة المشاة الرابعة الرائد مارك جيدل قائلا quot;يمكن القول بأن المستوى الامني في مناطق بغداد اخذ بالتحسن بفضل الجهود والتعاون المشترك بين قوات الامن العراقية والسكان المحليين ومعاً يمكننا ان نحدث تغيير وجعل شوارع بغداد امنة ومستقرة لجميع المواطنينquot;.