كابول، سيدني: اغلق مطار هراة غرب افغانستان صباح الجمعة بعد ان تعرض لهجوم بالصواريخ ليلا، كما افاد متحدث باسم الشرطة وقال المتحدث باسم شرطة هراة عبد الرؤوف احمدي لوكالة فرانس برس quot;عند الساعة الثالثة صباحا اطلق اعداء افغانستان ثلاثة صواريخ على المطار لكن لم تقع ضحايا او اضرارquot;.

لكن المطار المدني والعسكري اغلق بينما تقوم قوات التحالف الدولي بقيادة اميركية بتفتيش المنطقة للتأكد من انه لم يعد هناك اي خطر.

ولم يكن بوسع متحدث باسم التحالف تم الاتصال به صباح الجمعة تأكيد الهجوم.

وتعرض المطار بانتظام لهجمات بالقذائف في الماضي.

وتبنى متحدث مجهول في اتصال هاتفي الهجوم باسم مجموعة المنصور التابعة لطالبان. وقال المتحدث ان ستة صواريخ اطلقت على المطار.

وزير استرالي: التقدم في افغانستان بطىء جدا

سياسيا وعلى صعيد قوات التحالف انتقد وزير الدفاع الاسترالي جويل فيتزغيبن بطء التقدم الذي تحققه هذه القوات في افغانستان معبرا عن تخوفه من ان يتوقف الرأي العام عن دعم الالتزام الاسترالي في هذا البلد.

وقال الوزير العمالي في مقابلة مع التلفزيون العام مساء الخميس ان quot;التقدم في افغانستان بطىء جدا فعلاquot;.

واكد فيتزغيبن الذي دعا مرات عدة الى تعزيز القوات الدولية في افغانستان انه quot;صدمquot; بغياب التنسيق في سلسلة القيادة في افغانستان حيث تقود الولايات المتحدة تحالفا وتنتشر قوة دولية تابعة لحلف شمال الاطلسي.

وقال quot;ليس لدينا عدد كاف من القوات في افغانستان ولا نبذل جهودا كافية لاعادة الاعمار الاقتصادية ولتأهيل الجيش والشرطة الوطنية الافغانيينquot;.

واضاف quot;لا نبذل جهودا كافية في باكستان ايضا في ما يتعلق بالصعوبات التي نواجهها في المناطق الحدودية شمال غرب البلادquot;.

واكد فتيزغيبن انه quot;ما زال امامنا طريق طويل ونحن ملتزمون هذا المشروع لانه مهم لامن استراليا، لكن علينا ان نبذل جهدا اكبر وساواصل اصراري على ان يقوم الحلف الاطلسي بعمل افضل بكثيرquot;.

ورأى ان الرأي العام الاسترالي سيتوقف عن دعم هذا الالتزام في نهاية المطاف اذا لم تكن هناك نتائج على الارض رغم التضحيات.

وقتل ستة جنود استراليين في افغانستان حيث ينتشر الف عسكري استرالي في اطار قوة دولية تضم سبعة آلاف رجل.